منوعات

“هيئة تنظيم الاتصالات” إحالة شركة ماونتن فيو للنيابة بسبب المكالمات المزعجة

كتب : سعيد شريف

أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن بدء اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد شركة ماونتن فيو، وإحالتها إلى النيابة، بسبب قيامها بإجراء مكالمات ترويجية مخالفة للقوانين والإجراءات التنظيمية المعمول بها.

وقد تلقى الجهاز العديد من الشكاوى من المواطنين الذين تضرروا من تزايد المكالمات الترويجية من هذه الشركة في الفترة الأخيرة.

وبعد التحقق من صحة هذه الشكاوى، تأكد الجهاز من أن هذه المكالمات تخالف القوانين والأحكام التنظيمية التي وضعها بشأن استخدام خطوط المحمول في المكالمات الترويجية والتجارية.

أكد الجهاز أنه سيبدأ في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد أي شركة تخالف أحكام القانون أو الأطر التنظيمية التي أصدرها في هذا السياق، وسيقوم بالإعلان عن تلك الشركات المخالفة بشكل متتابع.

تعتبر هذه الأفعال مجرمة قانونيا وفقا لأحكام المادة 76 من القانون رقم 10 لسنة 2003 المتعلق بتنظيم الاتصالات، وأحكام المادة 25 من القانون رقم 175 لسنة 2018 الخاص بمكافحة جرائم تقنية المعلومات، حيث يعاقب عليها بالحبس والغرامة.

وقد أقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات القواعد التنظيمية المتعلقة باستخدام خطوط المحمول لإجراء المكالمات الترويجية والتجارية، وذلك لضمان تقديم الخدمة بشكل قانوني وشرعي دون المساس بخصوصية المواطنين أو إزعاجهم.

وتتيح خدمة (NTRA Alert) للمواطنين إمكانية معرفة اسم الجهة المتصلة ورقمها أثناء المكالمة الترويجية، أو تلقي تحذير مسبق يفيد بأن المكالمة هي مكالمة ترويجية ، مما يمنحهم حرية الاختيار في الرد على هذه المكالمات أو تجاهلها.

وفي حال تلقي المواطنين لمكالمات ترويجية غير معروفة المصدر أو بدون تحذير مسبق، يُمكنهم الإبلاغ عن رقم المتصل، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنظيمية ضد المتصلين الذين لم يسجلوا لدى شركات المحمول، مما يُعتبر مخالفة للقواعد التنظيمية المعمول بها في هذا المجال.

في هذا الإطار، أتاح الجهاز للمواطنين عدة قنوات للإبلاغ عن أي تجاوزات تتعلق بالمكالمات المزعجة. تشمل هذه القنوات مراكز اتصال شركات المحمول، ومراكز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بالإضافة إلى الخط الساخن للجهاز 155، والتطبيق الإلكتروني My NTRA، فضلاً عن الموقع المخصص لهذا الغرض.