اقتصاد

كامل الوزير: نخطط لجعل مصر مركزا إقليميا للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت

قال وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية الصناعية، إن خطة عمل وزارة النقل تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

تم ذلك خلال كلمة للوزير حيث قدم خطة وزارة النقل في إطار برنامج الحكومة، خلال اجتماع اللجنة الخاصة المعنية بدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب.

أشار الوزير إلى أن تنفيذ هذه الخطة سيتم من خلال عدة برامج رئيسية، منها تطوير شبكة الطرق والكباري بهدف ربطها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. وسيتم تعزيز صور التكامل الاقتصادي على طول المحاور الرئيسية لتحقيق الاستفادة القصوى من ثروات مصر الوطنية، مثل مناطق التعدين والسياحة والتنمية الزراعية. وهذا سيساهم في زيادة حجم البضائع المنقولة إلى مراكز النشاط الاقتصادي المختلفة داخل مصر.

كما استعرض الوزير خطة الوزارة نحو تطوير شبكة القطار السريع بهدف رفع طاقة النقل وتعظيم نقل الركاب والبضائع على طول شبكة السكة الحديد، ما يسهم في رفع معدلات الأمن والسلامة وتقليل معدلات الانبعاثات الكربونية، مضيفاً أن وزارة النقل ستقوم بتنفيذ خطة شاملة لاستكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائي الجماعي السريعة؛ لمواكبة الخطوات السريعة التي تخطوها الدولة في مجال التوسع العمراني، وتنشيط الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية، وخدمة المناطق الصناعية، واستيعاب الزيادة في الطلب على النقل، وتقديم خدمات نقل مطورة وآمنة مميزة للمواطنين على مستوى الجمهورية.