مقالات

قصة أم فلسطينية تواجه معركة يومية لإبقاء أطفالها على قيد الحياة

كتب: هيثم نور الدين

بالنسبة لمعظم الأهل الذين لديهم أطفال رضّع، فإن اختيار طريقة إطعامهم مقلقة بعض الشيء، أما بالنسبة لذوي 22 ألف طفل وُلدوا خلال حرب غزة، فالوضع لم يعد يسمح بالاختيار، إذ يواجه الكثيرون معركة يومية للحفاظ على حياة أطفالهم.

في وسط شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قررت أمل، واحدة من هؤلاء الأهالي، القيام برحلة خطيرة. كانت لديها فقط ما يكفي ليومين من حليب الأطفال لطفلها محمد البالغ من العمر ثلاثة أشهر. وبسبب ذلك، لم يتمكن محمد من الحصول على الحليب الذي يحتاجه.

في رسالة نصية، أعلنت أمل بأنها ستبذل قصارى جهدها لتوفير الحليب، حتى لو استدعى الأمر حفر الجبال، لأن طفلها في حاجة ماسة إليه.

كانت أمل تعيش في خيمة وسط الأحراش خارج خان يونس، ثم قررت البحث عن حليب لطفلها في الجنوب في مدينة رفح. عادة ما يستغرق الوصول إليها 20 دقيقة فقط بالسيارة، ولكن في الوقت الحالي، الطرقات مليئة بالقوات الإسرائيلية.

“أنا في طريقي إلى رفح الآن … سأبحث عن بعض الحليب، وإن شاء الله سأجده اليوم”، هكذا قالت لي في رسالة صوتية، واضح فيها قلقها ولكنها مصممة على الاستمرار في البحث.

كانت الحالة خطيرة للغاية، ولكنها لم تجد أي بديل آخر. قررت ترك طفلها محمد وشقيقه الأكبر نوح مع عائلتها، وبعد بضع ساعات، سُمع صوت غامض آخر.

قالت أمل بخوف: “تعرضت سيارتنا لهجوم من الدبابات الإسرائيلية أثناء سفرنا إلى رفح، والآن أنا عالقة هناك”. وأضافت: “أنا لا أعلم إن كنت سأرى أطفالي مرة أخرى”.

قصة أم فلسطينية تواجه معركة يومية لإبقاء أطفالها على قيد الحياة
صورة عائلية

وبعد ذلك، شرح صديق ما حدث في السيارة قائلاً: تعرضنا لموقف مرعب حيث صادفنا ثلاث دبابات، وقامت إحداها بإطلاق النار بالقرب من سيارتنا. فزع السائق وقام بالتراجع بالسيارة وهرب بحالة من الذعر.

بقيت منعزلًا عن الإنترنت لساعات طويلة، وفي وقت متأخر من تلك الليلة وصلت رسالة تفيد بأنهم عادوا إلى خان يونس، ولكنهم نفذوا من الحليب للأطفال.

في صباح يوم 7 أكتوبر، كانت أمل تحتضن ابنها نوح البالغ من العمر 18 شهراً في الفراش عندما استيقظا على صوت التفجيرات التي هزت جدران منزلهم.

“حملتُ نوح وركضتُ من غرفة إلى أخرى، لم أكن أعرف إلى أين أذهب لأن التفجيرات كانت تحيط بنا من كل مكان”، تقول أمل.

شنت حماس هجوماً على إسرائيل وأطلقت آلاف الصواريخ عبر الحدود، بينما ردت المقاتلات الإسرائيلية على القطاع بهجمات انتقامية، لكن في خان يونس جنوبي غزة، لم يكن لدى أمل أي فكرة عما يجري.

كانت أمل في ذلك الحين قلقة ومذعورة، وكانت لا تزال في حملها بابنها محمد، في الشهر الثامن، وبدأت تنزف بغزارة.

كان عليها أن تذهب إلى المستشفى على الفور لكنها كانت بمفردها لأن زوجها يعمل في الضفة الغربية.

قالت أمل بحزن: “لقد انتظرت سيارة التاكسي لمدة ثلاث ساعات على الأقل، وكانت الشوارع مليئة بالناس الذين كانوا جميعاً خائفين ومشوشين، لم يكونوا يعرفون ماذا يجب عليهم فعله أو حتى إلى أين يجب أن يذهبوا، كنا نسمع صوت القصف يتعالى في كل مكان”، وأضافت أمل.

وعندما وصلت أمل إلى المستشفى، تم تحويلها على الفور لإجراء عملية ولادة قيصرية، وفي الساعة الحادية عشر صباحاً وُلد محمد، في عالم تغير إلى الأبد.

قصة أم فلسطينية تواجه معركة يومية لإبقاء أطفالها على قيد الحياة
صورة عائلية

ذهبت أمل إلى منزل والديها للتعافي، وفي الطريق، اشترت حفاضات وحليب أطفال، بالإضافة إلى دواء لنوح المصاب بالصرع. وتضيف أمل: “كنت أعتقد أن الحرب لن تستمر أكثر من شهر واحد”.

أرضعت أمل ابنها محمد رضاعة طبيعية لمدة شهر، لكنها وجدت أنها لا تستطيع منحه ما يكفي من الحليب.

وتضيف أمل: “كنت خائفة ومتوترة طوال الوقت، لم أكن أنتبه لضرورة تناول الطعام الجيد، لذلك لم يكن لدي حليب له… لكنني حاولت”.

مثلما يحدث في المملكة المتحدة، حيث لا يرضع نصف النساء في غزة طبيعياً لأكثر من ستة أسابيع. ومن الملاحظ أن معدل الرضاعة الطبيعية يرتفع في الحالات الطارئة التي تتدخل فيها الأمم المتحدة.

وأشارت كبيرة مستشاري اليونيسف لتغذية الأطفال في الحالات الطارئة، أنو ناياران، إلى أن الحرب جعلت الرضاعة تحدياً كبيراً للأمهات. وأوضحت قائلة: “في ظل النزاعات، إذا لم تبدأ الأم بالرضاعة الطبيعية على الفور، فإنها قد لا تتمكن من فعل ذلك لاحقاً، مما يجعلها تعتمد بشكل كامل على حليب الأطفال الصناعي”.

بسبب صعوبة عمل نظام المياه في قطاع غزة بسبب الحرب، تجد الأمهات الجدد صعوبة في إنتاج الحليب لأنهن يعانين من نقص المياه. وتقول ناياران، كبيرة مستشاري اليونيسف: “يتلقى الناس أقل من لترين من الماء يومياً، وهذا لا يكفي حتى للشرب، دون الحديث عن الاستخدام في الغسيل”.

قصة أم فلسطينية تواجه معركة يومية لإبقاء أطفالها على قيد الحياة
صورة عائلية

وبسبب نقص حليب الأطفال في غزة، حيث كانت إسرائيل تقيد عدد الشاحنات التجارية التي تدخل القطاع قبل الحرب، والآن تم إيقافها تماماً، مما يعني أن الكمية المتوفرة في السوق قليلة. وعلى الرغم من تقديم الأمم المتحدة المساعدات بإرسال حليب الأطفال، إلا أن شاحنات الإغاثة مقيدة أيضاً.

نظرًا لنقص المياه النظيفة، تقوم اليونيسيف بإرسال حليب الأطفال المجهز مسبقًا إلى غزة، ولكن من الصعب نقله بكميات كبيرة.

بعد ثلاثة أيام من تعافيها، اضطرت أمل لمغادرة منزل والدتها، وذهبت جميع أفراد العائلة إلى مكان آخر قريب، واستمرت معاناة البحث عن حليب الأطفال، ولكنها استمرت في البحث من متجر إلى آخر، حتى تمكنت أخيرًا من الحصول عليه.

وبعد ثلاثة أسابيع، طُلب منهم مرة أخرى مغادرة المكان، وفي الثاني من ديسمبر/كانون الأول، تم إبلاغهم مرة أخرى بأن الحي الذي كانوا فيه سيتعرض للهجوم.

وغادروا في الليل، قبل ساعتين فقط من قصف المكان، وتضيف أمل: “لم أتمكن من أخذ الحليب والحفاضات معي لأن المبنى بأكمله دُمر”.

قصة أم فلسطينية تواجه معركة يومية لإبقاء أطفالها على قيد الحياة
صورة عائلية

هربت بعض أفراد عائلة أمل إلى منطقة في الأحراش خارج خان يونس، لكن شعرت أمل بأن الأمر خطير، فقررت أخذ أطفالها جنوبا إلى رفح.

عندما اتصلت بها لأول مرة، كانت قد عادت للتو إلى خان يونس، وكنت في حيرة من أمري، حيث كانت إسرائيل توسع هجومها البري في المدينة وكان الناس يفرون بالآلاف. قالت أمل: “كان قراراً مروعا والمكان خطير هنا”.

وأضافت أمل أنها لم تستطع العثور على الأشياء التي تحتاجها في رفح، فابنها محمد لديه حساسية من منتجات الحليب؛ فنوع الحليب العادي يجعله مريضا، “وجدت نوعاً واحدًا من التركيبة التي لا تسبب له الحساسية، لكنه كان مكلفا”.

في خان يونس على الأقل، يمكن لعائلتها أن تساعدها في البحث تحت الأنقاض.

وكتبت أمل رسالة نصية تعبّر عن أملها قائلة: “أرسلت إخوتي للبحث عن الحليب والحفاضات في المباني المدمرة”… قد يكونوا في خطر، لكنه هو الخيار الوحيد المتاح لنا”.

وبعد عدة أيام، عاد إخوتها دون أن يجدوا أي شيء، وكان الأمر خطيراً جداً، فالقتال كان يدور في كل مكان.

ثم قامت أمل برحلة العودة الخطيرة والمأساوية تقريباً إلى رفح.

في نهاية شهر يناير/كانون الثاني، توقفت الاتصالات وتصاعدت حدة القتال في خان يونس يوماً بعد يوم. مرت ثلاثة أيام قبل أن أتمكن من الاتصال بها.

قالت: “أولادي بخير، ولكننا جميعاً نشعر بالخوف لأن القصف لم يتوقف خلال اليومين الماضيين، واستمر على مدار الساعة”.

“الانفجارات العنيفة تؤثر بشكل خاص على نوح، حيث تزيد من توتر النوبات التشنجية التي يعاني منها… وقد نفدت أدوية الصرع لديه”.

قصة أم فلسطينية تواجه معركة يومية لإبقاء أطفالها على قيد الحياة
صورة عائلية

بعدما امتلكت أمل بعض الطعام والقليل من الماء، قررت أن تقوم بتعقيمهما عن طريق غليهما على النار. وعلى الرغم من أن الماء لا يزال غير نظيف، إلا أنها تبذل قصارى جهدها للحفاظ على نظافته.

ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، وُلد نحو 23 ألف طفل منذ بداية الحرب في غزة، بمعدل يصل إلى 190 طفلاً يوميًا. وفي ظل هذه الأوضاع الصعبة، يعاني سكان غزة من مجاعة حقيقية، وخاصة الأطفال الصغار.

وأشارت ناياران، المتحدثة باسم اليونيسف، إلى أن الأطفال قد يصابون بالمرض بسرعة كبيرة، نظرًا لنقصهم في الدهون والعضلات، وقد يعانون بسرعة من سوء التغذية الحاد. وتحمل هذه الحالة عواقب طويلة المدى، بما في ذلك الضعف الجسدي والذهني.

تخلىت أمل عن فكرة البحث عن حليب لطفلها في الوقت الحالي، ولكن محمد لن يشعر بالجوع بعد الآن. فقد وجدت أمل امرأة أخرى في نفس المنطقة ترضع طفلها جنبًا إلى جنب معه. قامت أمل بإعطاء هذه المرأة بعض ملابس الأطفال وقليلًا من المال.

يعيشون الآن في خيام مصنوعة من الألواح الخشبية وأغطية مطاطية، ويقيمون على الأرض الرملية. يتناولون الأطعمة المعلبة والخبز المصنوع من الدقيق المتبرع به، إذا تمكنوا من الحصول عليه، ويخبزونه مع العلف.

قصة أم فلسطينية تواجه معركة يومية لإبقاء أطفالها على قيد الحياة
صورة عائلية

في إحدى الليالي، وصلتني صورة جديدة من أمل تم التقاطها قبل اندلاع الحرب. تم التقاطها في الليلة السادسة من أكتوبر/تشرين الأول. في الصورة، يظهر نوح وهو مستلقٍ على سجادة ناعمة، وتحته وسادة كبيرة. كان يشاهد الرسوم المتحركة على التلفاز ويشرب الحليب من زجاجته. كما كان يركل ساقيه في الهواء تحت أضواء خافتة تنعكس على جدار غرفة المعيشة.

في تلك الليلة، نام الابن مع والدته في عالمٍ بعيدٍ عن الغبار والركام، والطائرات المسيرة التي لا تكف عن التحليق فوق رؤوسهم، والتي أصبحت تملأ حياتهم في الوقت الحاضر.

قالت أمل: “كما ترون، ليس لدي الكثير من الخيارات المتاحة، لذلك أسعى جاهدة للقيام بما يمكنني فعله، فأنا بحاجة ماسة إلى إنقاذ أطفالي من هذه الحرب المروعة”.