أخبار

عاجل.. إصابة بايدن بفيروس كورونا والحالة غير مستقرة

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يواجه ضغوطاً من زملائه الديمقراطيين للانسحاب من السباق الرئاسي، قد أثبتت إصابته بفيروس كوفيد-19 خلال رحلته إلى لاس فيجاس يوم الأربعاء وقام بعزل نفسه بعد ظهور أعراض خفيفة.

أعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، إصابة الرئيس الديمقراطي (81 عاما) بفيروس كورونا بعد أن أُلغي خطابه بسبب تشخيصه بالمرض.

قالت جان بيير إنه تلقى لقاح كوفيد والجرعة المعززة ويعاني من أعراض خفيفة.

عندما صعد جو بايدن على متن طائرة الرئاسة لمغادرة لاس فيجاس والتوجه إلى ديلاوير للتعافي، قال للصحفيين “أشعر بأنني بحالة جيدة”. ومع ذلك، كان يصعد الدرج ببطء ويتوقف للحظات في أثناء ذلك.

عندما صعد بايدن على متن طائرة الرئاسة لمغادرة لاس فيجاس والتوجه إلى ديلاوير للتعافي، قال للصحفيين “أشعر بأنني بحالة جيدة”. ومع ذلك، صعد الدرج ببطء وتوقف للحظات في أثناء ذلك.

وفي هذا الوقت الحرج، يأتي المرض لبايدن الذي يفقد شعبيته في الولايات التي تشهد منافسة شديدة مع دونالد ترامب. وقد ارتفعت شعبية ترامب بشكل كبير في مؤتمر الحزب الجمهوري هذا الأسبوع بعد نجاته من محاولة اغتيال يوم السبت الماضي.

ذكر البيت الأبيض أن جو بايدن يخطط لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة في منزله الشاطئي في ديلاوير. لم يتم تحديد مدى تأثر حملته الانتخابية بالمرض.

وقد توجه بايدن إلى مطعم مكسيكي حيث التقى بالعديد من الأشخاص قبل أن يذهب لإجراء مقابلة إذاعية. تأخر عن إلقاء خطاب أمام منظمة لاتينية للحقوق المدنية بسبب إعلان رئيسة المنظمة إصابته بكوفيد.

يواجه بايدن تحدياً من بعض زملائه الديمقراطيين الذين يثير قلقهم كبر سنه، حيث يسعون لإقناعه بالانسحاب من السباق الانتخابي ودعم مرشح آخر.

وأكدت جان بيير أنه لا يمكن لأي شخص إقناعه بالانسحاب سوى الرب نفسه. وأضافت أنه سيعود إلى ديلاوير حيث سيعزل نفسه وسيواصل القيام بجميع واجباته خلال تلك الفترة.

تعرض جو بايدن لضربة يوم الأربعاء عندما أعلن العضو الديمقراطي البارز في مجلس النواب آدم شيف من ولاية كاليفورنيا أن الوقت قد حان بالنسبة له “لتمرير الشعلة” إلى شخص آخر. ووفقًا لاستطلاع أجرته رويترز/إبسوس يوم الثلاثاء، يرى نحو 40 بالمئة من الناخبين الديمقراطيين المسجلين أنه يتعين على بايدن التخلي عن محاولة إعادة انتخابه، بينما أيدهم في ذلك نحو 65 بالمئة من الناخبين المستقلين المسجلين.

قال حوالي 58% من الناخبين الديمقراطيين المسجلين في الاستطلاع إنهم يرون أن عمر بايدن لا يجعله مناسبًا للعمل في الحكومة، ووافق عليهم في ذلك 70% من الناخبين المستقلين المسجلين.

ونقل البيت الأبيض عن طبيب بايدن قوله إنه يعاني من أعراض الجهاز التنفسي العلوي.

أكد الطبيب أن أعراض بايدن كانت خفيفة وتلقى جرعة أولية من دواء باكسلوفيد. تم تشخيص إصابة بايدن بكوفيد في 21 يوليو 2022 وتماثل للشفاء في 27 من نفس الشهر. تأكدت إصابته مرة أخرى في 30 يوليو قبل أن يتم الإعلان عن تعافيه من المرض في السابع من أغسطس.