اقتصاد

بعد زيادة سعر السولار.. مفاجأة جديدة في أسعار السجائر

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إن أسعار السجائر تتأثر دائما بزيادة سعر السولار، لأن هذه الصناعة تعتمد بشكل أساسي على السولار.

أشار إمبابي، في حديثه، إلى أن زيادة أسعار السولار قد تؤدي إلى زيادة التكاليف على الشركات، لكن بعضها قد لا يكون قادراً على رفع الأسعار.

أوضح امبابي أن الشركة الرائدة في هذا القطاع هي الشرقية للدخان، والتي تقوم بإنتاج سجائر “الكيلوباترا”، حيث وصلت إلى الحد الأقصى للزيادة وفقًا للشريحة الأولى.

أكد امبابي أن شركة الشرقية للدخان غير قادرة على زيادة أسعار السجائر، وفقًا للقانون الذي يسمح بزيادة الأسعار بنسبة 12% سنويًا.

أوضح امبابي أن شركة الشرقية لن تتمكن من رفع أسعار السجائر مرة أخرى قبل إجراء تعديل في الشرائح في أبريل 2025. ولم تعلن أي شركة أخرى زيادة في الأسعار حتى الآن، وأكد أمبابي أن أي زيادة جديدة في أسعار السجائر تكون بسبب بعض التجار.

قررت لجنة تسعير المواد البترولية اليوم رفع سعر لتر السولار إلى 11.5 جنيه ولتر البنزين 80 إلى 12.25 جنيه، وهذه المرة الثانية خلال عام 2024. ووافقت وزارة المالية في ابريل الماضي على زيادة الحد الأقصى للشرائح الضريبية للسجائر بنسبة 12% سنويا، وفقا لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 177 لسنة 2013.

أعلنت وزارة المالية أن الشركة ستدفع ضريبة قدرها 4.5 جنيه على كل علبة سجائر بالشريحة الأولى التي لا تتجاوز قيمتها 34.72 جنيه بدلاً من 31 جنيه كما كان معمولًا سابقًا.

وقد قامت إيسترن كومباني برفع الأسعار ثلاث مرات خلال عام 2024، حيث تم الإعلان عن زيادة الأسعار في شهري فبراير وأبريل الماضيين، بالإضافة إلى شهر يوليو الحالي.