اقتصاد

الذهب يسجل ارتفاعًا قياسيًا جديداً مع تزايد الطلب

كتب : سعيد شريف

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء إلى مستويات قياسية جديدة، مدفوعة بعدة عوامل، منها زيادة الطلب على الملاذات الآمنة نتيجة حالة الضبابية المحيطة بالانتخابات الأميركية والصراع في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل بنوك مركزية رئيسية.

تحركات الأسعار

في تمام الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش، شهدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعًا بنسبة 0.7% لتصل إلى 2739.40 دولار للأونصة، بعد أن بلغت مستوى قياسيًا قدره 2741.97 دولار في وقت سابق من الجلسة.

كما زادت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.5% لتصل إلى 2753.80 دولار للأونصة.

يعتبر الذهب وسيلة تحوط فعالة خلال فترات الاضطرابات السياسية والجيوسياسية، حيث ارتفع بأكثر من 32% منذ بداية العام، محققًا مستويات قياسية متعددة.

كما أن انخفاض أسعار الفائدة يعزز من جاذبية الاحتفاظ بالمعدن الأصفر.

قال بيتر إيه. جرانت، نائب الرئيس وكبير محللي المعادن في زانز ميتالز، إن التوترات الجيوسياسية لا تزال تمثل المحرك الرئيسي للأسواق. وأشار إلى أنه قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية الأميركية، يبدو أن السباق الرئاسي في حالة من التعادل، مما يزيد من عدم الاستقرار السياسي ويعزز الإقبال على الذهب كملاذ آمن.

وأضاف جرانت أنه في حال تفاقم الصراع في الشرق الأوسط، قد يصل سعر الذهب إلى 3000 دولار قبل نهاية العام أو في الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لتوقعاته. كما أشار إلى أن توجه العديد من البنوك المركزية الكبرى نحو خفض أسعار الفائدة يعد عاملاً آخر يسهم في ارتفاع الأسعار.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 2.1% لتصل إلى 34.47 دولار للأونصة، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها منذ نهاية 2012 في الجلسة السابقة. كما زاد سعر البلاتين بنسبة 1.8% ليصل إلى 1021.45 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 2.2% ليصل إلى 1073.75 دولار للأونصة.