أخبار

الحكومة تبدأ إجراءات عاجلة في 6 محافظات بعد توقعات بحدوث زلازل في البحر المتوسط

عُقدت اليوم الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اجتماعًا عبر الفيديو مع 6 محافظين، وهم: اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، واللواء علاء عبدالمعطي محافظ كفرالشيخ، والدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط، والدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة.

حضر إسلام رجب نائب محافظ مطروح إلى مقر مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة في وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وذلك لمتابعة آخر المستجدات حول الشواطئ في تلك المحافظات، نظراً لتوقعات بحدوث زلازل في الدول المطلة لمصر على البحر المتوسط. وقد يتسبب ذلك في ارتفاع الأمواج والتيارات الشديدة والسحب في مياه البحر على الشواطئ الساحلية. وتهدف هذه الجهود إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة وأمان المواطنين الذين يزورون تلك الشواطئ.

وجهت وزيرة التنمية المحلية المحافظين بالتنسيق مع شركات الإنقاذ المتعاقدة مع محافظاتهم للتحضير الكامل واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لمواجهة أي تيارات سحب قوية في حال حدوثها، بالإضافة إلى ضرورة التنسيق مع خدمات الإسعاف في مناطقهم لتوفير الدعم في المناطق القريبة من الشواطئ.

طالبت الوزيرة بضرورة توفر جهاز السيطرة مع المسؤولين في كل مدينة تتبع لها الشواطئ، للإبلاغ الفوري عن حالات الطوارئ واتخاذ الإجراءات اللازمة بسرعة لحماية المصطفين. كما وجهت الدكتورة منال عوض بالتواصل المباشر مع غرفة السيطرة والطوارئ بالوزارة لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة والتنسيق مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بمقر مجلس الوزراء.

تم تكليف بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات في الوزارة والتواصل المباشر مع غرف العمليات المركزية في المحافظات على مدار 24 ساعة لمتابعة الأحداث الطارئة واتخاذ الإجراءات الضرورية. كما تم التنسيق مع المسؤولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي حوادث قد تحدث وإرسال تقارير دورية بالمستجدات.

ومن جهتهم، أكد المحافظون استمرار رفع درجة الاستعداد في محافظاتهم حتى انتهاء موجات السحب المتوقعة خلال اليومين القادمين. وأكدوا أن مجموعات إدارة الأزمة وغرف العمليات في المحافظات والمراكز والمدن والأحياء مستمرة في عملها ومتابعة الوضع على مدار الساعة بشكل جيد. وأضافوا أن العاملين في المدن الساحلية يقومون بإبلاغهم بجميع المستجدات الطارئة على الشواطئ.

رجال الإنقاذ في رأس البر يعملون بكامل طاقتهم لمراقبة حركة الأمواج والحفاظ على سلامة رواد الشاطئ.