اقتصاد

البنك المركزي يسحب 1,25 تريليون جنيه من فائض السيولة في البنوك المصرية

قام البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء بسحب فائض سيولة من البنوك بلغ حوالي 1.249 تريليون جنيه من خلال عطاء السوق المفتوح بفائدة 27.75%، مقارنة بالمبلغ الذي تم سحبه الثلاثاء الماضي والذي بلغ 1.082 تريليون جنيه. يأتي هذا في إطار سياسة البنك المركزي للحد من التضخم.

وبهذا تجاوزت فائض السيولة المسحوبة من البنوك مستوى تريليون جنيه للأسبوع الثالث على التوالي.

أعلن البنك أنه سيواصل إدارة السيولة بشكل يحقق التوازن، بهدف الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك، والذي يتمثل في سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

تترقب الأسواق قرار لجنة السياسات النقدية خلال اجتماعها المقبل في 18 يوليو الحالي بشأن أسعار الفائدة. ويتراوح سعر الفائدة في النطاق الحالي بين 27.25% و28.25% للإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي يبلغ 27.75%.

تم التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي لخفض معدل التضخم من خلال استخدام آليات متنوعة، مثل مراقبة الأسواق وزيادة المعروض من السلع لتخفيض أسعارها. هذا ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع مشترك الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن هذا يساعد في تسهيل عملية استيعاب البنك المركزي للفائض من السيولة بالجنيه المصري من البنوك من خلال مزاداته الأسبوعية بسعر ثابت، مما يعزز أرباح البنوك.

أشارت مؤسسة “فيتش سوليوشنز” البحثية إلى أن استيعاب البنك المركزي لفائض السيولة بالجنيه المصري من البنوك من خلال مزاداته الأسبوعية ذات السعر الثابت يساهم في تعزيز ربحية البنوك.