محافظات

وزارة الصحة تعلن تسجيل 5 ملايين مواطن بـ 6 محافظات بمنظومة التأمين الصحى الشامل

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تسجيل أكثر من 5 ملايين شخص في محافظات منظومة التأمين الصحي الشامل في المرحلة الأولى. وتتضمن هذه المحافظات 6 مناطق هي بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان.

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن هناك 321 منشأة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية في محافظات المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل. تم تقديم أكثر من 32 مليون خدمة طبية وعلاجية للمستفيدين في تلك المحافظات، بما في ذلك 14 مليون خدمة طبية وعلاجية في محافظة بورسعيد، و11 مليون خدمة طبية وعلاجية في محافظة الأقصر، و1 مليون خدمة طبية وعلاجية في محافظة الإسماعيلية، ومليون خدمة طبية وعلاجية في محافظة جنوب سيناء، و200 ألف خدمة طبية وعلاجية في محافظة أسوان، و40 ألف خدمة طبية وعلاجية في محافظة السويس. كما تم تقديم 14.5 مليون خدمة طب الأسرة في منشآت طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية.

في تقريرها، أشارت وزارة الصحة والسكان إلى أنه تم إجراء نصف مليون عملية تحت تأمينها الصحي الشامل، منذ تطبيق النظام. وكانت 35% من هذه العمليات متقدمة وذات مهارة. تم أيضًا إجراء 2.8 مليون فحص طبي شامل للمستفيدين من النظام في المحافظات. تم إنشاء أكثر من 4.8 مليون سجل طبي موحد، وتم اعتماد 162 مؤسسة طبية بشكل كلي ومبدئي وفقًا لمعايير الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية.

 

In Arabic: وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه تم إصدار 20 مليون وصفة طبية معتمدة وأنه تم تحقيق نجاح بنسبة 100% في نظام إصدار الوصفات الطبية الإلكترونية في وحدات ومراكز الرعاية الأولية في المحافظات التي تم تطبيق المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل وبنسبة 80% في المستشفيات.

تم متابعة نسبة رضا مستخدمي الخدمات الطبية في منشآت هيئة الرعاية الصحية ووجد أنها تبلغ 91%. تم ترميز أكثر من 3.5 مليون دواء ومستلزم طبي وفقًا لترميز GS1 العالمي، بالتعاون مع هيئة الدواء وهيئة الشراء الموحدة.

 

وأشار إلى أنه تم افتتاح 22 غرفة لإدارة الأزمات والطوارئ ضمن الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة، للتعامل الفوري مع الأزمات والطوارئ بمعايير عالمية. تم إطلاق منظومة الموارد البشرية الإلكترونية (HRIS) باستخدام تطبيق HITS، مما يضمن الإدارة الأمثل للموارد البشرية.