محافظات

وزارة التموين: طرح البصل القديم بسعر 18 جنيه للكيلو بمنافذ البيع

وفقًا لفايزة عبد الرحمن، وكيلة وزارة التموين في محافظة الشرقية، يتم تداول البصل الأحمر والأصفر “القديم” للمرة الأولى بسعر 18 جنيهًا، في كميات كبيرة، في جميع منافذ الشركة العامة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في جميع مراكز المحافظة.

وفقًا لوكيلة وزارة التموين في الشرقية، تقوم المديرية حاليًا بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزارة بتصنيف 7 سلع استراتيجية وهي: زيت الخليط، الفول، الأرز، اللبن، السكر، المكرونة والجبن الأبيض وتحديد السعر على العبوة الخاصة بها.

من المعروف أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا في نهاية ديسمبر الماضي يتضمن اعتبار 7 سلع كمنتجات استراتيجية. هذه السلع تشمل زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض. وينص القرار على منع تجميد أو إخفاء أو عدم طرحها للبيع أو عدم السماح ببيعها بأي وسيلة لمدة ستة أشهر اعتبارًا من تاريخ تطبيق هذا القرار، أو حتى تلقي إشعار آخر، أيهما أقرب.

ويتضمن القرار الالتزام بحائزي السلع الـ 7 غير المستخدمة للاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين بمبادرة فورية لإخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية على مستوى البلاد بالنوع والكمية المخزنة لديهم من هذه السلع، ويجب الامتثال لضوابط وإجراءات التوريد التي تحددها قرارات وزارة التموين والتجارة الداخلية. ووفقًا للقرار، ستُطبق العقوبات المنصوص عليها في المادة رقم 71 من قانون حماية المستهلك الصادر بالعدد 181 لعام 2018 على كل من ينتهك أحكام هذا القرار.