أخبار

هجوم صاروخي شنه الحوثيون على سفينة تجارية في خليج عدن

أصيب بحار بجروح خطيرة في هجوم صاروخي نفذه الحوثيون المدعومون من إيران على سفينة شحن في خليج عدن يوم الخميس، وفقاً لإعلان الجيش الأميركي.
وأفادت قيادة القوات البحرية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط (سنتكوم) بأن السفينة التجارية التي تحمل علم بالاو تعرضت لـ”أضرار وحريق على متنها، ويعمل الطاقم على إخماد الحريق. وتم نقل أحد البحارة الذي أصيب بجروح خطيرة”.

أفادت (سنتكوم) بأن القوات الأميركية نقلت الجريح إلى سفينة أخرى لتلقي العلاج. وحذرت القيادة العسكرية الأميركية في بيانها من أن “هذا السلوك المتهور للحوثيين، الذين يحظون بدعم من إيران، يشكل تهديداً للاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر”.

وجاء بيان الجيش الأميركي بعد إعلان وكالة بريطانية للأمن البحري عن اندلاع حريق على متن سفينة تجارية بعد تعرضها لهجوم قبالة سواحل اليمن.

أعلنت وكالة “يو كاي أم تي أو” التابعة للبحرية البريطانية أن السفينة تعرضت لهجوم بمقذوفين غير معروفين، مما أدى إلى اندلاع حريق على متنها. ووفقًا لشركة “أمبري” الأمنية، تعرضت السفينة لصاروخ أثناء رحلتها في خليج عدن جنوب اليمن.

وفي بيانها، نصحت “أمبري” سفن الشحن التجارية بالابتعاد تمامًا عن السفينة المتضررة وتوقف تحركات طاقمها. وأكدت أن السفينة تتوافق مع المواصفات المعلن عنها من قبل الحوثيين. وفي هجوم منفصل، أفادت وكالة “يو كاي أم تي أو” بوقوع انفجار قرب سفينة تجارية في البحر الأحمر، على بعد حوالي 80 ميلاً بحريًا شمال غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، دون تسجيل أي أضرار أو إصابات.

في يوم الخميس، أعلن الحوثيون أنهم هاجموا ثلاث سفن خلال الـ24 ساعة الماضية، بما في ذلك السفينة “فيربينا”، وذلك كان ردًا على الجرائم المرتكبة ضد إخواننا في قطاع غزة وانتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردًا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا. ومنذ شهر نوفمبر، يقوم الحوثيون بشن هجمات متكررة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

تعرضت السفينة التجارية “توتور”، التابعة لشركة يونانية، لأضرار يوم الأربعاء أثناء رحلتها في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية، نتيجة هجوم تبناه الحوثيون. وأسفر هذا الهجوم، وفقاً للجيش الأميركي، عن تسرب مياه خطير على متن السفينة. وأعلن الحوثيون أنهم ينفذون هذه الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشن إسرائيل حرباً ضد حركة حماس بعد هجومها على أراضيها في السابع من أكتوبر.