اقتصاد

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تشعل أسعار النفط العالمية

تجاوزت أسعار النفط بنسبة تزيد عن 2% في التعاملات الأولى ليوم الجمعة، مع تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على الأهداف العسكرية للحوثيين في اليمن رداً على هجمات الجماعة على سفن الشحن في البحر الأحمر منذ نهاية العام الماضي.

تحرك الأسعار

تزايدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.81 دولار، أو 2.3٪، لتصل إلى 79.22 دولار للبرميل. في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 1.80 دولار، أو 2.5٪، لتصل إلى 73.82 دولار بحلول الساعة 0154 بتوقيت غرينتش.

تعتبر الهجمات الأميركية البريطانية تصعيدًا كبيرًا وواحدة من أكثر الأدلة الدرامية حتى الآن التي تشير إلى احتمال توسع النزاع الحربي بين إسرائيل وحماس الفلسطينية في الشرق الأوسط منذ بداية الأزمة في أكتوبر، وأكد شهود وقوع انفجارات في أنحاء اليمن.

في مساء يوم الخميس، صرح الرئيس الأميركي، جو بايدن، بأن الولايات المتحدة وبريطانيا قامتا بتنفيذ ضربات عسكرية في اليمن، بمساندة من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، وذلك بهدف استهداف المواقع التي يستخدمها الحوثيون.

وأضاف بايدن في بيان صدر عن البيت الأبيض “هذه الضربات هي رد فوري على هجمات غير مسبوقة من الحوثيين على سفن دولية في البحر الأحمر، بما في ذلك استخدام الصواريخ الباليستية المضادة للسفن لأول مرة في التاريخ”.

وأضاف “هذه الهجمات التي حدثت أضرت بالمواطنين الأمريكيين والبحارة المدنيين وشركاءنا، وتسببت في إضعاف التجارة وتهديد حرية الملاحة”.

صرح بايدن بأنه لن يتردد في إصدار توجيهات لاتخاذ إجراءات إضافية لحماية الأفراد وتسهيل حركة التجارة.

أدى الهجمات التي نفذها الحوثيون في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة الدولية على الشريان الرئيسي الذي يربط أوروبا وآسيا، وهو الممر الذي يشكل نحو 15٪ من حجم حركة الشحن العالمية.

منذ شهر أكتوبر، هاجمت القوات الحوثية السفن التجارية في البحر الأحمر بهدف تأكيد الدعم لحركة حماس الفلسطينية في حربها ضد إسرائيل.

أعلنت شركة الشحن الكبيرة ميرسك، يوم الخميس، عن نية تحويل جميع سفنها بعيدًا عن ممر البحر الأحمر في المستقبل المقبل، وذلك في محاولة لتجنب المشاكل المستقبلية وتأخيرات تسليم الشحنات، مما دفعها إلى توجيه تحذير لعملائها.

تأتي الهجمات التي تقودها الولايات المتحدة أيضًا في أعقاب استيلاء إيران، الخميس، على ناقلة تحمل خام النفط العراقي و التي كانت في طريقها إلى تركيا كرد على مصادرة الولايات المتحدة لنفس السفينة و نفطها العام الماضي. تدين البيت الأبيض عملية احتجاز ناقلة النفط قبالة السواحل العمانية وتطالب بالإفراج فورًا عن السفينة و طاقمها.

تمركزت هجمات الحوثيين على مضيق باب المندب في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، في حين كانت إيران أقرب في احتجازها إلى مضيق هرمز بين عمان وإيران.