صحة

نظام غذائي عسكري لإنقاص الوزن بسرعة

تتنوع النظم الغذائية التي يستخدمها الأشخاص الذين يرغبون في خسارة وزنهم والحصول على أجسام رشيقة. بعض الأشخاص يفضلون اتباع حميات غذائية تساعدهم على خسارة الوزن على مدى فترة طويلة، بينما يستخدم آخرون حميات غذائية صارمة تساعدهم على خسارة الوزن بسرعة كبيرة. من بين هذه الحميات الغذائية القاسية، يعتبر “النظام الغذائي العسكري” واحدًا من الأكثر شهرة، حيث يتيح للأفراد فقدان ما يصل إلى خمسة كيلوجرامات في الأسبوع.

ما هو النظام الغذائي العسكري؟

تقول أخصائية التغذية هديل بو سعيد في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية” أن “النظام الغذائي العسكري”، وهو نظام صارم، يساعد على فقدان الوزن بسرعة. تشير إلى وجود اختلاف وجهات النظر حول تسميتهذا النظام، فبعض الناس يعتقدون أن “النظام الغذائي العسكري” هو من تصميم خبراء التغذية في الجيش الأمريكي، في حين يؤكد آخرون أنه لا يرتبط بأي قوات عسكرية في العالم. وقد سمي بهذا الاسم بسبب ضرورة الالتزام بالنظام الغذائي بطريقة صارمة ومنظمة.

نظام غير مكلف

وفقًا لبوسعيد ، “النظام الغذائي العسكري” هو مصطلح لوصف نظام غذائي خاص يتبعه العسكريون.

  • يُعتمد هذا البرنامج على تناول سعرات حرارية محدودة، ولا يُعتبر صعبًا في التطبيق حيث لا يطالب بتغييرات كبيرة في عادات الطعام لفترة طويلة.
  • إنه غير مكلف من الجانب المادي، ولكنه يتطلب الامتثال لتوصياته بشكل حرفي.
  • يعمل هذا النظام على فرض اتباع حمية قليلة السعرات الحرارية لمدة ثلاثة أيام متتالية، ثم العودة إلى تناول الطعام الصحي المنتظم لمدة أربعة أيام، حيث يتم تكرار هذه الخطة حتى يتم الوصول إلى الوزن المثالي.

تفاصيل الحمية العسكريّة في أول 3 أيام

ووفقًا ليوسف عيد، فإن وجبات الطعام في الأيام الثلاثة الأولى من الحمية العسكرية تتكون من وجبة إفطار وغداء وعشاء، ولا يمكن تناول أي وجبات خفيفة إضافية، على أن يكون عدد السعرات الحرارية في اليوم الأول 1400 سعرة، وفي اليوم الثاني 1200 سعرة، وفي اليوم الثالث 1100 سعرة.

وأشارت إلى أن الأطعمة التي يمكن تناولها بكميات قليلة جداً خلال هذه المرحلة، تتنوع بين زبدة الفول السوداني، سمك التونة، الفاصولياء الخضراء، البيض المسلوق، الجبنة، الهوت دوغ، البروكولي، الجزر، الغريب فروت، التفاح، الموز، الآيس كريم، والبسكويت المقرمش، كما يمكن خلال هذه المرحلة شرب القهوة أو الشاي دون سكر أو إضافات، مع الحرص على تناول الكثير من الماء، وممارسة الرياضة.

الحمية في الأيام الأربعة المتبقية

بالنسبة للأيام الأربعة المتبقية، تقول بوسعيد في حديثها لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن القيود على الطعام خلال هذه الفترة تصبح أقل صرامة، حيث يتاح للشخص حرية تناول أي طعام، و لكن بكمية سعرات حرارية أقل من 1500 سعرة، مع الاهتمام بأن يكون الطعام صحيًا إلى حد ما. وأشارت إلى أن بعض الإحصاءات أظهرت أن الملايين حول العالم تخسروا حوالي 5 كيلوغرامات من وزنهم خلال الأسبوع الأول، ويمكن أن يصل الخسارة إلى ما بين 10 و 15 كيلوغرامًا إذا استمروا في اتباع هذا النظام الغذائي لمدة شهر كامل.

فوائد وعيوب “النظام العسكري للتغذية”.

وأكدت بوسعيد أن فوائد “التغذية العسكرية” تكمن في:

  • أنه مفيد بصورة واضحة في فقدان الوزن
  • ما يجب علينا فهمه هو أن معظم الوزن الذي يتم فقده هو بفقدان الماء وقليل من العضلات وليس الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يفقد الجسم العناصر الغذائية الضرورية عند اتباع حمية لفترة طويلة.
  • عادةً، يقوم الكثيرون الذين يتبعون هذه الحمية بزيادة وزنهم من جديد بمجرد أن يتوقفوا عن اتباع نظام الحمية العسكري.

أكدت بوسعيد بشدة أن أي شخص يرغب في فقدان الوزن ، سواء عن طريق “النظام الغذائي العسكري” أو أي نظام آخر للتخسيس ، يجب أن يستشير الطبيب أو أخصائي التغذية.