أخبار

من جديد.. الكويت تعلن وقف إصدار تصاريح عمل للمصريين

ذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية، اليوم الأربعاء، أنه تم إيقاف إصدار تصاريح العمل للعمالة المصرية اعتبارًا من أمس.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الداخلية ومؤسسة إيفاد العمالة قوله إنه “اعتباراً من أمس تم إيقاف إصدار تصاريح العمل للعمالة المصرية، وصدرت تعليمات بوضع ضوابط جديدة لإصدار التصاريح”.

وكشف المصدر أن ‘السبب الرئيسي للإيقاف هو الشكاوى التي تلقتها السلطات من أصحاب العمل الذين أكدوا أن بعض الجهات المصرية المعنية تقوم بتسهيلات من بعض الجهات المصرية المعنية لشركات التأمين غير الكويتية لدفع التأمين عن كل عامل من عمالتها’.

‘إن وزارتي العمل والداخلية بصدد وضع ضوابط جديدة أكثر صرامة على استقدام العمالة المصرية، مع إعطاء الأولوية في إصدار التصاريح للعمال الحاصلين على الشهادات العليا والخبرات المطلوبة في سوق العمل الكويتي’.

وفي أبريل/نيسان، استأنفت الكويت إصدار التأشيرات للمصريين للعمل في القطاع الخاص الكويتي.

العودة لاستكمال مرحلة إصدار التصاريح

وكشفت صحيفة “الجريدة” الكويتية عن استئناف إصدار التصاريح للمصريين للعمل في القطاع الخاص في 2 أبريل/نيسان الماضي بعد توقف دام 16 شهراً.

وأوضحت صحيفة “الجريدة” أنه مر 16 شهراً على اتخاذ وزير الداخلية الكويتي السابق طلال الخالد قرار وقف إصدار تصاريح عمل جديدة للعمالة المصرية.

ووجّه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، آنذاك، بالتنسيق مع الإدارة العامة للعمل وسفارة الكويت في القاهرة، الإدارة العامة لشؤون الإقامة بقبول طلبات إصدار هذه التصاريح وفق “المادة 18” للعمل في القطاع الخاص.

ونقلت “الجريدة” عن مصادر أن “القوى العاملة” اشترطت للموافقة على منح التصاريح “ضرورة إجراء الفحوصات الطبية للعمال قبل دخولهم البلاد باستخدام الرقم القومي المصري والتلاعب بالنتائج من خلال مستندات رسمية للفحص، وفي حال كانت النتائج إيجابية لا يحق لهم الحصول على التصاريح ودخول البلاد. ويذكر أنها “ستعمل على “قطع الطريق على محاولات القيام بذلك”.

وأضاف أن سلطات “إدارة العمل” و”هيئة الإقامة” بدأت بقبول طلبات تصاريح العمل من العمال المصريين العاملين في القطاع الحكومي منذ شهر، وذلك وفقاً للمادة 17 من قانون الإقامة.

أنواع تأشيرات الدخول إلى الكويت

تنقسم أنواع تأشيرات الدخول إلى الكويت في عام 2024 إلى تأشيرات زيارة عمل، والتي تصدر للراغبين في التجارة أو ممارسة الأعمال التجارية.

كما سيتم إصدار تأشيرات للسياحة والترفيه وزيارة أشهر المعالم السياحية في الكويت، بما في ذلك التأشيرات العائلية التي تصدر لبعض الأشخاص الراغبين في زيارة أفراد الأسرة المقيمين في الكويت.

هناك أيضاً تأشيرة “البعثة التعليمية” التي تسمح للطلاب بدخول الكويت لأغراض الدراسة أو كجزء من بعثة تعليمية.