أخبار

مظاهرات حاشدة في شوارع إسرائيل للمطالبة بحل حكومة نتنياهو

خرج آلاف الإسرائيليين يوم السبت إلى الشوارع، مطالبين بإبرام صفقة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس، وحل حكومة نتانياهو خلال فترة الحرب. شارك حوالي 150 ألف متظاهر في تل أبيب في احتجاجات ضد الحكومة، وهذا يعتبر أكبر تظاهرة تشهدها البلاد منذ 7 أكتوبر.

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن منظمي الاحتجاجات قد قرروا الاستمرار في التظاهر طوال الأسبوع المقبل، وقد تم تحويل منزل رئيس الوزراء نتنياهو في القدس إلى نقطة ثابتة للتظاهر.

ووفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن رئيس الشاباك السابق يوفال ديسكين قد هاجم نتنياهو بشدة خلال المظاهرات، وحذر من أن إسرائيل قد تصبح تهديداً وجودياً في ظل حكمه.

تم تنظيم المظاهرة الرئيسية في تقاطع كابلان في تل أبيب، بالتزامن مع المظاهرة التي جرت في ميدان حاتوفيم. وأفادت الصحيفة بأن المنظمين أعلنوا أن عدد المشاركين في الاحتجاجات تجاوز 150 ألف شخص. تمت مرافقة المظاهرة بوجود احتجاج من قبل بعض أفراد عائلات المختطفين، حيث خرج المئات في مسيرة احتجاجية. بعد ذلك، نشبت اشتباكات مع الشرطة التي حاولت بقوة إخلاء مناطق الاحتجاج.

وفي هجوم حماس الذي وقع في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، قتل حوالي 1200 شخص وتم احتجاز نحو 250 رهينة. وحتى الآن، لا يزال هناك 116 رهينة محتجزين، بما في ذلك العديد من الذين يُعتقد أنهم قد فارقوا الحياة.