منها الإقلاع عن التدخين… 5 عادات تتحكم في الكوليسترول احرص ع




07:03 م


الأربعاء 25 يناير 2023

كتبت- نرمين ضيف الله

الكوليسترول مادة شمعية يصنعها الكبد لحماية الأعصاب وتكوين أنسجة خلوية وهرمونات معينة، ويحصل الجسم عليه من بعض الأطعمة مثل البيض واللحوم ومنتجات الألبان.

هناك نوعان رئيسيان من الكوليسترول:

1- الكوليسترول الجيد HDL

يُنقل في الدم عن طريق البروتينات فعندما يجتمع مع البروتينات يُطلق عليهما اسم البروتينات الدهنية، وهما نوعان: البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL، وتُسمى الكوليسترول الجيد، لأنه يتخلص من الضار في الدم، ويأخذ ما لا يحتاجه الجسم إلى الكبد لتفتيته وإخراجه من الجسم.

2- الكوليسترول الضار

منخفضة الكثافة ويتراكم داخل جدران الأوعية الدموية إذا كان مستواه عالياً في الدم، ما يؤدي إلى تضيق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

من ناحية يلعب الكوليسترول دورًا حاسمًا في تكوين أغشية خلوية قوية، ومن ناحية أخرى يمكن أن يسد الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بصمت، لذا هناك 5 أشياء بسيطة يمكن القيام بها لتصحيح نسبته بالدم وفقًا ما أورد موقع “times now news”.

1- تناول الدهون الصحية:

الدهون الصحية تقلل من الكولسترول بالدم، لذا يجب تناولها للحفاظ على معدله بشكل صحي، وتتمثل في المكسرات والبذور والأسماك الدهنية.

2- الإقلاع عن التدخين:

تحتوي السجائر على مادة القطران التي تلتصق على جدران الشرايين، ما يزيد من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، نتيجة تراكمه.

القطران مادة سوداء سائلة لزجة القوام، يحتوي على كمية كبيرة من الكربون والنيكل والرصاص وغيرها من العناصر.

3- الحد من تناول الكحول:

الكحول يرتبط بزيادة الكوليسترول، حيث أنه بمجرد دخوله للجسم، يضيق ويوسع جدران الأوعية الدموية، ما يؤثر بشكل سلبي على الشرايين وحدوث جلطات، لذا يجب الإقلاع عنه.

عدم العصبية:

يرتبط ارتفاع الكولسترول بالعصبية ارتباط شديد، حيث يؤدي التوتر لحدوث اضطرابات داخلية بالجسم، وتزيد من ارتفاعه، لذا يجب تحسين ذلك عن طريق التأمل والحفاظ على الأعصاب هادئة.

إدارة الوزن:

يؤدي الحفاظ على الوزن لإدارة الكوليسترول بشكل أفضل، لذا حاول الحصول على 150 دقيقة من التمارين المعتدلة الشدة إلى التمارين القاسية على الأقل خمسة أيام في الأسبوع.

مستوى الكوليسترول الطبيعي وفقًا لمؤسسة القلب البريطانية

يوصى بأن يكون مستواه أقل من 20000 مليلتر.

الكوليسترول الجيد، يوصى بأن يكون مستواه أكثر من 4000مليلتر، ويفضل أن يكون 6000 مليلتر أو أعلى.

الكوليسترول السيئ، يوصى بأن يكون مستواه أقل من 10000 مليلتر.

الدهون الثلاثية، يوصى بأن يكون مستواها أقل من 15000 مليلتر.



Source link

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس