صحة

ما هي فوائد البيض للجسم والكمية المسموح بها يوميا؟

البيض هو من الأطعمة التي يفضلها الكثيرون في وجبة الإفطار يومياً، وذلك بسبب الفوائد الصحية التي يقدمها واحتوائه على البروتينات والفيتامينات والمعادن. ولكن ما هي الكمية المسموح بها يومياً؟

أوضح الطبيب الروسي ألكسندر ألكسييف، مدير معهد التكنولوجيا الحيوية الطبية، أن البيض غني بالبروتينات وسهل الهضم، ويحتوي على الكالسيوم والفوسفور والليسيثين والكالسيفيرول. وصفار البيض يعتبر مصدراً هاماً لأحماض أوميجا 3 وحمض الفوليك وفيتامينات A وK وE وB12 والسيلينيوم والبيوتين، وفقاً لصحيفة “Gazeta” الروسية.

وأشار “ألكسييف” إلى أن البيض يوفر العديد من الفوائد الصحية، وتشمل:

زيادة الكتلة العضلية

وتقوية العظام

والحفاظ على وظائف المخ

وسلامة الأنسجة

وخفض مستوى ضغط الدم

ومكافحة الوزن الزائد.

وبالنسبة للكمية المسموحة يومياً، قال “ألكسييف”: “يمكن تناول بيضة واحدة في اليوم كحد أقصى، مع الحرص على تقليل استهلاك صفار البيض إلى 2-3 مرات أسبوعياً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم”.

وينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والمرارة والكلى والمسالك البولية، وكبار السن، بتقليل استهلاكهم للبيض.

بالإضافة إلى الفوائد الغذائية، يجب معالجة البيض وتنظيفه بعناية، حيث قد تكون قشرة البيض ملوثة ببكتيريا السالمونيلا. لذلك، يُنصح بتجنب شراء البيض ذو القشرة الملوثة أو التالفة، والانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحيته، وغسله جيداً بالماء الدافئ والصابون.

ويجب تجنب تناول البيض في حال وجود أي ضرر في قشرته، حيث قد تكون البيضة نفسها مصابة بالعدوى، بالإضافة إلى الانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحيته.