رياضة

كأس الأمم الإفريقية.. المنتخبات المرشحة للفوز بالبطولة

من المتوقع أن تكون كأس أمم إفريقيا، التي ستبدأ يوم السبت القادم، مليئة بالمنافسة الشرسة نظرًا لمشاركة عدد كبير من الفرق القوية في البطولة، التي تسعى للإطاحة بمنتخب السنغال حامل لقب النسخة السابقة.

يتطلع المغرب إلى الاستفادة من نجاحه السابق غير المسبوق في كأس العالم، بعد أن أصبح أول فريق إفريقي يصل إلى نصف النهائي. بالمقابل، تأمل مصر، التي حققت اللقب سبع مرات، في أن يساهم محمد صلاح في تحقيق الفوز بعد خسارة نهائي كأس إفريقيا 2021 بركلات الترجيح.

فيما يتعلق بنيجيريا ، فإنها تعد وطنًا لأفضل لاعب إفريقي لهذا العام ، فيتكور أوسيمين ، الذي يقود فريق غانا محمد قدوس في سعيه للفوز باللقب للمرة الخامسة ، في حين تعتمد كوت ديفوار على الدعم المحلي حيث تستضيف البطولة.

قال ماني، الذي سجل ضربة الترجيح الحاسمة للسنغال في الفوز النهائي على مصر في عام 2021: “هذه المسابقة ستكون واحدة من أقوى البطولات التي شهدتها عندما بدأت اللعب فيها، نظرًا لمشاركة كل الدول الكبرى ذات الأسماء الكبيرة في كرة القدم في القارة”.

وكان من المفترض أن تُقام النسخة الرابعة والثلاثون من البطولة في يونيو ويوليو من العام الماضي، ولكن تم تأجيلها لتجنب فصل الأمطار الاستوائية في كوت ديفوار. وذلك يعني أنه ستتم إقامة البطولة مجدداً في وسط موسم الدوري الأوروبي.

العديد من الأندية الكبيرة مضطرة للبقاء بدون بعض أفضل لاعبيها لفترة تصل إلى شهر. على سبيل المثال، ستضطر نابولي للتخلي عن أوسيمين وليفربول للتخلي عن صلاح. بينما ستفتقد باير ليفركوزن، الذي يحتل صدارة الدوري الألماني، خدمات أربعة لاعبين: فيكتور بوني فاس من نيجيريا، وأمين عدلي من المغرب، وأوديلون كوسونو من ساحل العاج، وإدموند تابسوبا من بوركينا فاسو. قد يؤثر ذلك في أمكانية الفريق في التنافس على لقب الدوري الألماني أمام بايرن ميونخ.

بعد وقوع حادث تدافع في الكاميرون النسخة السابقة، ستبقى السلامة مشكلة مستمرة بعد مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 38 آخرين.