صحة

قلة النوم.. تسبب “مخاطر صحية” تهدد النساء

كشفت دراسة حديثة أن عادات النوم التي يتبناها الفرد في منتصف عمره قد تكون لها تأثير كبير على صحة قلبه في السنوات اللاحقة.

أظهرت الدراسة، التي نُشرت مؤخرا في مجلة Circulation، أن قلة النوم المستمرة لأقل من 7 ساعات في الليل والاستيقاظ المبكر أو السهر طوال الليل قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية واحتشاء عضلة القلب في المستقبل.

أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، ونقص النوم يشكل مشكلة صحية كبيرة بالنسبة لهن، وخصوصاً في منتصف العمر.

وعلى الرغم من ابحاث سابقة حول العلاقة بين قلة ساعات النوم ليلا وتطور أمراض القلب، إلا انه لم يُبين بوضوح كيفية تأثير مشاكل النوم في الفترة الطويلة على خطر الاصابة بامراض القلب.

تظهر الدراسات الجديدة أن هناك علاقة وطيدة بين مشاكل النوم على المدى الطويل وأمراض القلب، مما يؤكد على أهمية تعزيز جهود الوقاية من أمراض القلب لدى النساء.

قالت الدكتورة إليانور ليفين، طبيبة القلب في جامعة ستانفورد للطب، في حديثها مع “هيلث لاين”: “ستوفي عدد أكبر من النساء بسبب أمراض القلب بدلاً من السرطان. من خلال السيطرة على عوامل الخطر، يمكننا بالفعل الوقاية من أمراض القلب لدى النساء”.

نتائج الدراسة

كشفت الدراسة أن نسبة تقريبية من كل 4 نساء تعاني من أعراض الأرق بصفة منتظمة، مثل صعوبة النوم، أو الاستيقاظ في منتصف الليل، أو الاستيقاظ في وقت مبكر، و14 في المئة منهن يعانين غالبًا من قلة نوم.

حوالي 7% من الناس يعانون من أعراض الأرق الشائعة وقصر ساعات النوم.

اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الأرق المستمر يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من حياتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يكون لدى النساء اللاتي ينامن بانتظام أقل من 5 ساعات في الليلة خطر أعلى قليلاً للإصابة بأمراض القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مستمر في النوم وينامون أقل من خمس ساعات في الليلة يكونون أكثر عرضة بنسبة 75 في المئة للإصابة بأمراض القلب، حتى بعد تعديل الباحثين لعوامل الخطر الأخرى لهذه الأمراض.

وحسب الباحثين، يسلط الدراسة الضوء على الأثر الذي قد تتسبب فيه مشاكل النوم على المدى الطويل على صحة قلب المرأة.

كيف تحصل على نوم أفضل؟

يقول الخبراء إنه من الضروري الحصول على حوالي سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة. يمكن لأولئك الذين يرغبون في تحسين نومهم اتباع الإجراءات التالية:

  • حافظ على غرفة النوم باردة ومظلمة وهادئة.
  • تجنب الكحول.
  • الحفاظ على جدول ثابت للنوم والاستيقاظ.
  • تمرن بانتظام.
  • تجنب استخدام المنشطات، مثل الكافيين، خلال فترة مابعد الظهر.

يمكن وصف الأدوية لعلاج الأرق، ويمكن استخدام جهاز CPAP من قبل الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم.