رياضة

قطر بطلاً لكأس آسيا 2023 للمرة الثانية على التوالي

فاز منتخب قطر ببطولة كأس أمم آسيا لعام 2023 للمرة الثانية على التوالي بعد الانتصار على المنتخب الأردني بنتيجة 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت مساء السبت في استاد لوسيل. وبهذا الفوز، يحصد المنتخب العنابي اللقب الثاني على التوالي بعد تتويجه بلقب البطولة في عام 2019.

تم تحقيق جميع أهداف قطر في المباراة من ركلات الجزاء، حيث نجح أكرم عفيف في تحويلها جميعًا إلى أهداف وسجل ثلاثة أهداف خلال المباراة، وجاء الهدف الأول من قِبَلِ أكرم عفيف في الدقيقة الواحدة والعشرين.

وفي الجزء الثاني من المباراة، تمكن يزن النعيمات من تسجيل هدف التعادل للمنتخب الأردني في الدقيقة 67، قبل أن يحرز أكرم عفيف الهدف الثاني والثالث للفريق من ضربتي جزاء في الدقائق 73 و95 على التوالي.

أصبح أكرم عفيف أول لاعب يُسجِّل في نهائي كأس أمم آسيا في نسختين متتاليتين تاريخية (٢٠١٩، ٢٠٢٣)، كما سجل هدفه الثامن في كأس آسيا ليحصل على لقب هداف البطولة على حساب اللاعب العراقي أيمن حسين الذي سجل ٦ أهداف.

نجح المنتخب القطري في الفوز ببطولة كأس آسيا ٢٠٢٣ التي اقيمت في أرضه ووسط جماهيره، حيث استطاع الحفاظ على اللقب للمرة الثانية على التوالي، مما جعله ينضم إلى قائمة المنتخبات التي استطاعت الاحتفاظ بلقبها في نسختين متتاليتين.

نجحت أربعة فرق في الفوز بلقب البطولة في نسختين متتاليتين منذ انطلاقها في عام 1956. في المقدمة كانت منتخب كوريا الجنوبية الذي فاز باللقب في النسختين 1956 – 1960. وكذلك منتخب إيران الذي حافظ على اللقب لثلاث نسخ متتالية في 1968 – 1972 – 1976. ثم منتخب السعودية في 1984 – 1988. وأخيرًا منتخب اليابان في 2000 و 2004.

وتضم تشكيلة منتخب الأردن في مباراته ضد منتخب قطر الحارس يزيد أبو ليلى، في خط الدفاع عبد الله نصيب، يزن العرب، والعجالين، وفي خط الوسط محمود المرضي، نزار الرشدان، نور الروابدة، وحداد وفي الهجوم موسى التعمري، يزن النعيمات، علي علوان.

بينما تشكلت الفريق القطري ضد الأردن على النحو التالي: في حراسة المرمى مشعل برشم. في الدفاع: طارق سلمان، لوكاس مينديز، إسماعيل علي. في خط الوسط: عبد الرازق يوسف، جاسم جابر، أحمد فتحي، حسن الهيدوس، عبد الوهاب. في الهجوم: المعز علي، أكرم عفيف.