اقتصاد

صحفية: إسرائيل تعاني من إيجاد بديل بعد قرار تركيا بتجميد التجارة الثنائية

ذكرت صحيفة ديلي صباح أن إسرائيل تواجه مشاكل تجارية خطيرة بسبب قرار تركيا وقف التجارة الثنائية بسبب الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن الشركات الإسرائيلية تحاول إيجاد بدائل بعد وقف أعمالها مع تركيا.

يمثل قرار أنقرة غير المسبوق الحالة الأولى التي يقوم فيها أحد أهم الشركاء التجاريين لإسرائيل بتعليق الصادرات والواردات بسبب العنف الإسرائيلي، والذي أثر بشكل كبير على المستوردين الإسرائيليين من الأسمنت إلى السلع الاستهلاكية، وفقًا لصحيفة ديلي صباح التركية.

الأثر الاقتصادي والبحث عن البدائل

وأعلنت الحكومة التركية في وقت سابق من هذا الشهر قرارها بتجميد التجارة، والذي قالت إنه السبب الرئيسي “للأزمة الإنسانية الخطيرة” في غزة.

وفقاً لتقرير هذه الصحيفة، فإن هذا القرار دفع الشركات الإسرائيلية إلى البحث بشكل عاجل عن طرق أخرى لتلبية صادرات إسرائيل إلى تركيا.

ونقلت الصحيفة عن شموئيل أبرامسون، الخبير الاقتصادي في وزارة المالية الإسرائيلية، قوله: “رغم أنه قد تكون هناك آليات أخرى يمكن أن تتسبب في ارتفاع الأسعار، إلا أننا لا نتوقع صدمة كبيرة أو مستدامة للاقتصاد الإسرائيلي نتيجة لذلك”. هذه التصرفات من تركيا.”.

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار مستوردي السيارات والمرافق الإسرائيلية يبحثون بشكل عاجل عن بدائل لتقليل التأثير على خطوط الإمداد.

أبلغ مستوردو تويوتا وهيونداي Union Motors و Coolmobile عن وقوع أضرار بشكل رئيسي في المركبات المتوقفة في الموانئ التركية.

فشل إسرائيل

من المتوقع أن تنخفض التجارة الثنائية بين إسرائيل وتركيا بنسبة 23% تقريبًا إلى 6.2 مليار دولار في عام 2023؛ وتستورد إسرائيل ما يقرب من ثلاثة أرباع هذا الإجمالي.

وبعد قرار أنقرة، لم تصل استراتيجية تركيا التصديرية إلى الدول الأخرى إلى هذه النقطة حتى الآن.

ويقول مسؤولون تجاريون إن دولًا مثل اليونان وإيطاليا يمكن أن تساعد في سد الفجوة التي خلفتها تركيا، لكن تقاسم أكثر من 1.5 مليار دولار من الصادرات الإسرائيلية لا يزال صعبًا.

وجاء قرار تجميد التجارة وسط انتقادات شديدة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصف إسرائيل بـ”دولة إرهابية” واتهمها بارتكاب جرائم حرب في غزة..

رد الفعل الإسرائيلي

رداً على قرار تركيا بتعليق التجارة، أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش في وقت سابق عن نيته تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، ومن المتوقع أن يعرض هذا القرار على مجلس الوزراء قريباً.