الصلصات الجاهزة… أنواعها ومحاذيرها | الشرق الأوسط



كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): كيلي بيلودو

الصلصات والمخللات لذيذة لكنها قد تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وعلى الصوديوم والدهون غير الصحية

لنكن صادقين، فرغم عشق بعض الناس وشغفهم بطبق سلطة الخضار العادية، فإن الصلصة بالنسبة لغالبيتنا هي التي تدفعنا لالتقاط الشوكة لوضعها في أفواهنا. وينطبق الشيء نفسه غالباً على الأطعمة مثل الدجاج أو السمك أو المعكرونة. ولذا غالباً ما يكون مذاق الطعام نتيجة لما يغطيه، لا ما بداخله. لكن المشكلة تكمن في أن زجاجة خاطئة من تتبيلة السلطة أو الصلصة يمكن أن تغير من طبيعة وجبتك في الحال من وجبة صحية إلى طبق مشكوك فيه صحياً.

– صلصات «تجارية»

ووفقاً لكاثي ماكمانوس، مديرة قسم التغذية في مستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد، فإن العديد «من الصلصات التجارية (أي المسوقة تجارياً) تحتوي على الكثير من الصوديوم والسكريات المضافة والدهون المشبعة»، حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من «صلصة المشويات» العادية في المتاجر الكبرى على سكر أكثر من قطع كعكة «دوناتس» المكسوة بطبقة من السكر. وتقول إن الكمية نفسها من «صلصة السلطة الإيطالية» قد تحتوي على ما يصل إلى 350 مليغراماً من الصوديوم، وهي كمية تعني وجود ملح أكثر مما تحصل عليه في طلب متوسط من بطاطا «ماكدونالدز» المقلية.

يمكن أيضاً أن تجلب لك المخللات والصلصات الجاهزة الأخرى، خاصة تلك التي تحتوي على القشدة أو الزبدة، حصة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية غير الصحية.

لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستسلام لعدم تناول أي شيء سوى الخس من دون إضافات أو الدجاج العادي. يرى الكثيرون أن البراعة هنا تكمن في وضع أنواع طيبة على طبقك من دون أن يتسبب ذلك في خطر لنظامك الغذائي.

في هذا الصدد، يقول ماكمانوس، إن «فائدة الصلصات هو أنها تجعل بعض الأطعمة ألذ طعماً. يمكنها أيضاً المساعدة في منحك المزيد من التنوع». والغطاء العلوي المناسب لا يجعل الطعام لذيذاً فحسب؛ إذا تم ذلك بشكل صحيح، بل يمكنه أيضاً زيادة القيمة الغذائية لوجبتك.

ويستطرد ماكمانوس قائلاً: «أحب أن أضع صلصة بسيطة على السمك أو الدجاج، التي يمكن أن تزيد من تناول الفاكهة أو الخضار».

— وصفات صحية

فيما يلي ثلاث وصفات تقدم طريقة لذيذة لإعداد وجباتك دون محذورات.

— تتبيلة للسلطة بالزيت والخل. فيما يخص صلصة السلطة، أحياناً يكون الخيار الأفضل هو إبقاؤها بسيطة، فطعم الزيت والخل رائع وهو أيضاً خيار صحي.

أما المكونات فهي:

– 1/4 كوب خل

– 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر ممتاز

– 1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم

– رشة من الفلفل الأسود المطحون

– رشة ملح

والطريقة أن تُمزج المكونات في وعاء، وتُخفق حتى تمتزج ثم تُقدم.

– نصيحة: ضع في اعتبارك أن الخل وصلصة الخل شيئان مختلفان. إذ إن صلصة الخل هي صلصة تحتوي على الخل والزيت ومكونات أخرى، بينما الخل هو مزيج من الماء وحمض الخليك وبعض المنكهات.

— صلصة المانغو. بدلاً من استخدام «صلصة المشويات» أو «النقيع المملح والمخلل» marinade على الدواجن أو الأسماك، جرب هذه الصلصة اللذيذة. قم بتغييرها عن طريق استبدال الأناناس بالمانغو أو النعناع بدلاً من الكزبرة.

أما المكونات فهي:

– 1 حبة مانغو متوسطة الحجم مقشرة

– 2 طماطم طازجة، منزوعة البذور

– 1 خيار بدون بذور

– 1 بصلة حمراء صغيرة مقطعة مكعبات

– رشة ملح

– رشة فلفل أسود

– 1 حزمة كزبرة مفرومة

والطريقة: تقطيع المانغو والطماطم والخيار إلى قطع صغيرة. ثم خلطها مع البصل والملح والفلفل الأسود والكزبرة.

– نصيحة: هناك بديل آخر وهو تَنْكِيهْ اللحم بفرك التوابل بدلاً من التتبيلة. تعمل هذه الخلطات من الأعشاب والتوابل المجففة على إضافة نكهة بدون مكونات غير صحية.

— صلصة «بيستو» pesto sauce. صلصة «البيستو» البسيطة هي خيار مغذ للدجاج أو السمك أو المعكرونة، و«هذا يمكن أن يزيد من تناولك للمكسرات والأعشاب الطازجة وزيت الزيتون البكر»، كما يقول ماكمانوس.

أما المكونات فهي:

– 4 أكواب ريحان

– 1/4 كوب صنوبر

– 2 أونصة (56 غراما) جبن بارميزان

– 4 فصوص ثوم

– 1/4 كوب زيت زيتون بكر ممتاز

– الملح والفلفل حسب الذوق

والطريقة: في جهاز الثرم الكهربائي يتم خلط الريحان والصنوبر عدة مرات. ثم تضاف جبنة البارميزان والثوم ثم تستمر العملية داخل الجهاز مرة أخرى. يتم وضع زيت الزيتون في المزيج وخلطه حتى يمتزج. ثم إضافة الفلفل ورشة ملح حسب الرغبة. يُقدم كصلصة للمعكرونة أو كلمسة نهائية على السمك أو الدجاج المشوي.

– نصيحة: يمكن تغيير الوصفة باستبدال الجوز أو البندق بالصنوبر، أو بإضافة جبن «رومانو» بدلاً من البارميزان. عند إضافة البيستو إلى المعكرونة، تأكدوا من الاحتفاظ بكمية صغيرة من ماء المعكرونة لخلطها مع الصلصة.

— رسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة»، خدمات «تريبيون ميديا».





الرجوع الي المصدر

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس