تكنولوجيا

رسميا.. إطلاق Wi-Fi 7 بسرعات نقل أسرع بخمس مرات

رسميا.. إطلاق Wi-Fi 7 بسرعات نقل أسرع بخمس مرات

أعلنت Wi-Fi Alliance الدولية رسميًا عن معيار Wi-Fi 7 الجديد هذا الأسبوع، والذي يقدم تجربة قوية للجيل التالي من شبكة Wi-Fi مع وقت وصول أقل وسرعات نقل أعلى بكثير. وبالتالي، فإنها تعتبر الخيار المثالي لأجهزة الواقع المختلط والبث بدقة 8K.

ما التغييرات من Wi-Fi 6E إلى Wi-Fi 7؟

عندما يتعلق الأمر بالمعيار الحالي لشبكة الواي فاي 6E، فهذا في الأساس يعني أنها تدعم نطاق 6 جيجاهرتز، ومع ذلك، فإن الواي فاي 7 يأتي مع تحسينات أكثر أهمية. بينما سرعة نقل البيانات القصوى للواي فاي 6E تتراوح حوالي 9 جيجابت في الثانية، فإن الواي فاي 7 يمكنه الوصول إلى سرعات تصل إلى 46 جيجابت في الثانية، وهذا أسرع بخمس مرات من الجيل الحالي لشبكات الواي فاي.

في البلدان التي تتاح فيها شبكة Wi-Fi بتردد 6 جيجا هرتز، ستعمل شبكة Wi-Fi 7 على زيادة حجم القناة، وهذا يعني دعم حركة المرور الأكبر وتقليل التداخل. وتقنية 4K QAM تعني أن عمليات الإرسال تحمل وحدات بت أكثر بنسبة 20% مما يمكنها حمله حاليًا مع تقنية 1024 QAM المستخدمة مع Wi-Fi 6E. ببساطة، يتمكن من نقل المزيد من البيانات في وقت واحد.

وأشار كيفن روبنسون، رئيس ومدير التنفيذي لتحالف Wi-Fi، إلى أن إطلاق شهادة Wi-Fi CERTIFIED 7 يعتبر تمثيلا لجيل جديد من تقنية Wi-Fi وستكون وسيلة لتعزيز تبني Wi-Fi 7 بشكل كامل، وتؤكد هذه الشهادة التزامنا المتواصل بتقديم التكنولوجيا المتقدمة التي تعيد تعريف تجربة استخدام المستخدمين لشبكة Wi-Fi، حيث توفر سرعات أعلى وأداءا محسنا وزيادة في الموثوقية التي توسع الإمكانيات المتاحة عبر شبكة Wi-Fi.

سوف يستغرق بعض الوقت قبل أن تجد الهواتف الذكية دعماً لمعيار Wi-Fi الجديد. قد أخبر جيف بو، محلل Haitung Securities، العملاء قبل بضعة أشهر بأن iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max سيكونان أول أجهزة Apple التي تتوافق مع Wi-Fi 7 في عام 2024.

من المقرر إطلاق هذه الهواتف في سبتمبر القادم، ولكن كما ذكرنا سابقًا، فإن Wi-Fi 7 هو الأنسب لأجهزة الواقع المختلط مثل Vision Pro، وهذا يجعلنا نتساءل عما إذا كانت آبل ستكون قادرة على تجهيز جهاز الحاسوب المكاني الخاص بها، الذي يصل سعره إلى 3499 دولار، ليدعم Wi-Fi 7 في الوقت المناسب لإصداره في الثاني من فبراير.