أخبار

رئيس جنوب إفريقيا: أشعر بالفخر لرفع بلادي قضية إبادة جماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

صرح الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، أنه “لم يشعر بمثل هذا الشعور الفخر الذي يشعر به اليوم”، وذلك كتعليق على تقديم بلاده قضية إبادة جماعية ضد إسرائيل للمحكمة الجنائية الدولية.

في كلمته أمام حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، أوضح رامافوزا أن هدف بلاده من رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية هو وقف الجرائم الوحشية التي ترتكب بحق الشعب في قطاع غزة.

وأكمل قائلاً، “أثناء مدافعة محامينا عن قضيتنا في لاهاي، لم أشعر أبداً بالفخر الذي ينتابني الآن عندما أرى رونالد لامولا، الذي ينتمي لهذه الأرض، يدافع عن قضيتنا أمام المحكمة”.

بخصوص التحديات التي تواجه بلاده بسبب هذه المسألة، أوضح الرئيس رامافوزا أنهم “قد اتخذوا خطوة مجهرة بالمخاطر، حيث نحن بلد صغير ولدينا اقتصاد صغير ولذلك قد يعتدي علينا، ولكننا سنظل ملتزمين بمبادئنا”.

صرح بأنهم لن يكونوا حقا حرين ما لم يحقق الشعب الفلسطيني حريته أيضا.

وقد بدأت محكمة العدل الدولية في الإستماع إلى أدلة جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل التي تتهمها بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة. من المتوقع أن تنتظر المحكمة مرافعة إسرائيل في يوم الجمعة القادم.

وتقدمت جنوب أفريقيا في 29 ديسمبر الماضي بدعوى تضمنت 84 صفحة، وفيها قدمت دلائل على انتهاك إسرائيل – القوة القائمة بالاحتلال – لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها في ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر : وكالة الأناضول