تكنولوجيا

“جوجل” تحذف بيانات ملايين المستخدمين لتجنب الدعاوى القضائية

تحذف Google البيانات التي تم جمعها من ملايين المستخدمين أثناء تصفح الإنترنت لوضع حد للدعاوى القضائية بشأن خصوصية معلوماتهم الشخصية.

تتعلق الدعوى القضائية الجماعية، التي رُفعت في عام 2020، بوضع التصفح المتخفي في متصفح جوجل كروم، والذي يعطي المستخدمين انطباعًا خاطئًا بأن عملاق البحث على الإنترنت لا يتتبع المستخدمين، وفقًا للمدعين.

يتهم المدعون شركة Google، إحدى الشركات الرائدة في مجال الإعلانات الرقمية في العالم، بتضليل مستخدمي خيار التصفح الخاص هذا حول كيفية تعقب متصفح Chrome لهم.

“أسفرت جهود المدعين عن اعتراف موظفي جوجل بحقائق جوهرية، بما في ذلك الوثائق التي تصف الوضع السري بأنه “كذبة عملية” و”مسألة أخلاق ونزاهة مهنية” وتعترف بأنه “يسبب الارتباك”، حسبما قال المحامون في إيداع محكمة سان فرانسيسكو يوم الاثنين. في الاتفاقية.

إذا تمت الموافقة على الاتفاق من قبل القاضية إيفون غونزاليس روجرز في يوليو، ستتجنب Google الملاحقة القضائية ولكن سيُطلب منها ‘حذف و/أو معالجة’ مليارات من سجلات البيانات التي تم جمعها أثناء تصفح المستخدمين المتخفين.

تقول الوثيقة: “هذا الاتفاق هو معلم تاريخي، يلزم شركة التكنولوجيا المهيمنة بإخبار المستخدمين بالحقيقة حول كيفية جمع بياناتهم واستخدامها، وحذف البيانات التي تم جمعها بهذه الطريقة”.

وعدت جوجل بإعادة صياغة إشعار التصفح المتخفي “على الفور” من أجل “إبلاغ المستخدمين بأننا نجمع بيانات التصفح الخاصة”.

في وضع التصفح المتخفي، يجب حظر ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث. ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث هي برامج تُستخدم خصيصًا لتتبع المستخدمين عبر الإنترنت وعرض الإعلانات. وقد بدأت جوجل بالفعل في الانتقال نحو التخلص من ملفات تعريف الارتباط هذه، وهو ما أثار الكثير من الانتقادات.

طالبت شكوى 2020 بتعويضات بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي، لكن الاتفاقية لا تنص على التعويضات.