منوعات

تفاصيل وأبرز طقوس احتفال الكنيسة بعيد الغطاس

ستحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الغطاس المجيد يوم ١٩ يناير الجاري، وتطلق عليه العديد من التسميات مثل “عيد الظهور الإلهي” و”عيد العماد”. وفي زماننا الحالي، يرمز الغطاس إلى المعمودية، حيث يُغطى الطفل بالماء بعد أن يتجاوز أربعين يومًا من ولادته.

وقال القمص ميخائيل جرجس، الوكيل العام لمطرانية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو، إن قداس عيد الغطاس يبدأ في ليلة العيد، حيث يُقام قداس باكر والقداس الإلهي، وينتهي بعد منتصف الليل، حوالي الساعة 12.

أكد أن بداية العيد تأتي بعد منتصف الليل، حيث يصوم الأقباط صوم برامون الغطاس، وهو صوم قطعي تمامًا، ويؤديون كسر الصيام في هذا اليوم. وأضاف أن الطعام في العيد يشمل القلقاس والبرتقال وقصب السكر، حيث يقومون العائلات بتفريغ البرتقال من الداخل وتحويله إلى فانوس، وهذا من العادات الجميلة للأسر القبطية.

تستمر مدة طقس عيد الغطاس لمدة ثلاثة أيام، حيث تقام الصلوات في الكنائس بحسب ظروف كل كنيسة، وصلاة الأقباط تبدأ من الساعة السابعة صباحاً حتى التاسعة، في حين يقوم بعض الكنائس بإقامة الصلاة من الساعة الثامنة صباحاً حتى العاشرة، وبعد الصلاة يتفرق المصلون، ويعود الأقباط للصيام يوم الجمعة من السمن واللبن والبيض واللحوم.