تكنولوجيا

بعد الهواتف الذكية.. شاومي تكشف عن أول سيارة كهربائية

كشفت شركة Xiaomi الصينية المصنعة للهواتف الذكية عن أول سيارة كهربائية لها وأعلنت أنها تهدف إلى أن تصبح قريباً واحدة من أكبر خمس شركات تصنيع السيارات في العالم.

وصف الرئيس التنفيذي للشركة لي جون سيارة السيدان، التي أطلق عليها اسم SU7، بأنها تتميز بتقنية “المحرك الكهربائي الفائق” مع أداء تسارع يضاهي سيارات تسلا وبورش الكهربائية.

ولكن السيارة، التي سيتم إطلاقها في غضون أشهر، ستُطرح لأول مرة في وقت تعاني فيه أكبر سوق سيارات صينية في العالم من زيادة العرض وتباطؤ الطلب، مما يؤجج حرب أسعار شرسة.

ومع ذلك، لم يمنع ذلك الرئيس التنفيذي للشركة من الإعلان عن طموحات كبيرة.

وقال في حفل إزاحة الستار عن خططه: “من خلال جهودنا على مدى السنوات الـ 15 إلى 20 المقبلة، سنسعى جاهدين لنصبح من أكبر خمس شركات لصناعة السيارات في العالم وتحسين صناعة السيارات الصينية بأكملها”.

وأضاف أن هذه الخطط تشمل بناء “سيارات الأحلام مثل بورش وتسلا”.

السيارة الذكية

من المتوقع أيضاً أن تجذب سيارة SU7 العملاء لأنها تشترك في نظام التشغيل نفسه الذي تشترك فيه هواتف شاومي المحمولة الشهيرة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية. وسيحظى السائقون بإمكانية الوصول السلس إلى مجموعة تطبيقات شاومي الحالية للهواتف المحمولة.

وتتوفر السيارة الجديدة بنسختين، إحداهما يمكن أن تقطع مسافة تصل إلى 668 كم بشحنة واحدة والأخرى تصل إلى 800 كم. وفي المقابل، يصل مدى سيارة تسلا موديل S إلى 650 كم.

لم يتم الإعلان عن الأسعار بعد. وقال الرئيس التنفيذي لي إن التكلفة “ستكون بالتأكيد أعلى قليلاً، ولكنها تكلفة يعتقد الجميع أنها معقولة”.

وقال الرئيس التنفيذي إن السيارة قادرة على الشحن السريع في درجات الحرارة المنخفضة ومزودة بتكنولوجيا متقدمة يمكنها التعرف على العقبات في الظروف الصعبة، مثل تساقط الثلوج.

وأضاف أن ميزات القيادة الذاتية التي تقدمها شاومي ستكون في طليعة الصناعة.

وتسعى خامس أكبر صانع للهواتف الذكية في الصين إلى التنويع في مجال السيارات الكهربائية خارج نطاق أعمالها الأساسية وسط ركود الطلب على الهواتف الذكية، مع الإشارة إلى أن خططها للقيام بذلك أولًا في عام 2021.

ومن بين شركات التكنولوجيا الفائقة الصينية التي دخلت في شراكات مع شركات صناعة السيارات لتطوير السيارات الكهربائية شركة الاتصالات العملاقة هواوي وشركة محرك البحث الصينية بايدو.

وقد تعهدت شركة شاومي باستثمار 10 مليارات دولار أمريكي في السيارات على مدى 10 سنوات، وهي واحدة من اللاعبين القلائل الجدد في سوق السيارات الكهربائية في الصين الذين حصلوا على موافقة السلطات، التي تتردد في زيادة عدد الشركات في هذا القطاع بسبب زيادة المعروض.

يتم إنتاج سيارات شياومي في مصنع في بكين تابع لمجموعة بايك المملوكة للدولة لصناعة السيارات، وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 200 ألف سيارة.

وفقًا لأرقام الربع الثالث الصادرة عن شركة Zichang Securities، من المرجح أن يكون أكبر منافس لشركة Xiaomi في سوق السيارات الكهربائية الصينية المزدحمة للغاية هو BYD، التي تمتلك حصة الثلث من السوق، مقارنة بحصة شركة Tesla البالغة 9%.