محافظات

امتحانات الثانوية العامة الصف الأول والثاني الفصل الدراسي الأول تنطلق غداً

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من تجهيز كافة التجهيزات اللازمة لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفي الأول والثاني الثانوي العام. تم إعداد الأسئلة وتحميلها على منصة الامتحانات الإلكترونية، وتم طباعة الأسئلة الورقية وتوزيعها في المدارس. كما تم الإعلان عن أرقام جلوس الطلاب وتحديد لجان الاختبار.

 

وحثت وزارة التعليم على طبق كل تدابير الوقاية اللازمة للطلاب، وتقوم بمواجهة محاولات الغش وتنفيذ القانون بحزم في حالة حدوث أي مخالفات خلال الامتحانات، مع التأكيد على منع دخول الطلاب بأجهزة الهواتف النقالة في قاعات الامتحان واكتفاء الطلاب بجهاز التابلت فقط لأولئك الذين يؤدون الامتحان بشكل إلكتروني، وعدم السماح للطلاب بإدخال أي أدوات أخرى مثل الكتب أو الملازم في قاعات الامتحانات.

 

وأعلنت وزارة التعليم أنه سيتم متابعة تنفيذ الامتحانات الإلكترونية والورقية لحل أي مشاكل تواجهها في الامتحانات الإلكترونية. يوجد فريق في كل مدرسة يعمل على مراقبة سير الامتحان الإلكتروني ومعالجة أي مشكلة تواجهها الطلاب فورًا. وأكدت الوزارة أنه في حال حدوث أي مشاكل تقنية أو فنية للطلاب، سيتم تعويضهم بامتحان ورقي في نفس وقت الامتحان الإلكتروني. وأضافت قائلة: الهدف من الامتحان هو تقييم الطلاب وقياس تحصيلهم الحقيقي، وسيظهر ذلك في الأسئلة.

 

وقد أوضحت أن الأسئلة ستشمل جميع تفاصيل المنهج الدراسي، وأكدت أن الأسئلة التي تم وضعها تأخذ في الاعتبار مستويات الطلاب المختلفة وتركز على الفهم والتحليل والتطبيق، وسوف تتجنب الاعتماد على الحفظ والتلقين. وأكدت أيضًا أن الأسئلة تم وضعها وفقًا لمواصفات فنية موحدة على مستوى البلاد، ولكن الأسئلة تختلف من إدارة الامتحان إلى أخرى.

 

صرحت الوزارة بأنه من الضروري التأكد من أن بطارية جهاز التابلت مشحونة بنسبة 100% لكي لا ينفصل خلال أداء الامتحان الإلكتروني، وعدم خروج الطالب من منصة الامتحان الإلكتروني قبل الانتهاء من الإجابة على جميع الأسئلة. كما حذرت الطلاب من مغادرة شاشة أو منصة الامتحان للانتقال إلى تطبيق آخر على التابلت، لأن خروجهم من منصة الامتحان قبل الانتهاء من الإجابة على الأسئلة سيعرضهم لمشكلة عدم العودة للامتحان مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطلاب عدم مغادرة قاعة الامتحان إلا بعد انتهاء الوقت المحدد للامتحان وبإذن من رئيس لجنة الامتحانات. تم توجيه الطلاب عند مغادرتهم اللجنة بمغادرة المدرسة على الفور وعدم التواجد في الشوارع ومداخل المدارس لتوفير الهدوء للطلاب الذين يؤدون الامتحانات.

 

أعلنت الوزارة أنه سيتم تصحيح امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي من خلال المدارس والتوجيه الفني في الإدارات التعليمية فور انتهاءها، وسيتم الإعلان عن النتائج في المدارس بعد استكمال عمليات التصحيح الورقية والإلكترونية. كما أشارت الوزارة إلى أن الصفين الأول والثاني الثانوي هما سنوات نقل عادية، حيث يتم جمع درجات الطالب في الفصلين الدراسيين وتحديد حالته إذا كان راسبًا أو لديه فرصة ثانية، والتي ستعقد في يوليو 2024.