اقتصاد

البنك المركزي: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي ليسجل 36.5 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة في أرصدة الذهب المدرجة في احتياطي النقد الأجنبي، حيث بلغت 9.557 مليار دولار بنهاية شهر مايو الماضي، مقارنة بـ 9.384 مليار دولار في نهاية أبريل 2024، بزيادة تقدر بنحو 173 مليون دولار.

وأشار البنك المركزي في بيان صادر اليوم إلى أن قيمة العملات الأجنبية في الاحتياطي النقدي ارتفعت إلى 36.5 مليار دولار مقابل 31.375 مليار دولار في نهاية أبريل، بزيادة قدرها 5.18 مليار دولار، بينما انخفضت قيمة حقوق السحب الخاصة بمقدار حوالي 300 مليون دولار، لتصل إلى 12 مليون دولار.

وبلغ احتياطي النقد الأجنبي لمصر 46.125 مليار دولار بنهاية أبريل 2024، مقارنة بـ 41.057 مليار دولار.

يتألف الاحتياطي الأجنبي لمصر من مجموعة متنوعة من العملات الدولية الرئيسية، بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وتتغير توزيعاتها بناءً على أسعار صرف تلك العملات واستقرارها في الأسواق العالمية، وفقًا لخطة وضعها مسؤولو البنك المركزي المصري.

يعتبر الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، الذي يتضمن الذهب والعملات الأجنبية المختلفة، من أهم وظائفه توفير السلع الأساسية وسداد الديون الخارجية ومواجهة الأزمات الاقتصادية في الظروف الاستثنائية، خاصة في ظل تأثر الموارد النقدية بالقطاعات المصدرة للعملة الصعبة.