رياضة

الأهلي يتأهل لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا بالفوز على سيمبا بثنائية

تأهل النادي الأهلي إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على فريق سيمبا التنزاني بنتيجة 2-0 في المباراة التي أقيمت مساء الجمعة في استاد القاهرة ضمن مباريات دور الثمانية للبطولة الإفريقية.

انتهت مباراة الذهاب التي أُقيمت في العاصمة التنزانية، دار السلام، بفوز الأهلي بنتيجة 1-0، سجلها أحمد نبيل كوكا.

ينتظر النادي الأهلي الفائز من مباراة فريقي مازيمبي الكونغولي وبترو أتلتيكو الأنجولي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال مساء يوم السبت.

بدأت المباراة بشكل متوسط وسيطر الأهلي على مجريات اللعب، وتقدم إلى منطقة جزاء سيمبا عدة مرات دون أن يكون هناك تهديد حقيقي على المرمى. في الدقيقة الأولى، حدثت حالة جدلية عندما تعرض رضا سليم لعرقلة من قبل مدافع الفريق التنزاني، إلا أن الحكم قرر مواصلة اللعب.

في الدقيقة 35، هدد سيمبا مرمى النادي الأهلي بكرة خطيرة، ولكن تمكن مصطفى شوبير من صدها. استعاد الأهلي السيطرة على المباراة خلال الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، وفي الدقيقة 45 هدد موديست مرمى سيمبا، لكن الحارس تصدى للتسديدة.

أُلغي هدف التقدم للأهلي بسبب تسلل حسين الشحات في الدقيقة 22، بعدما صنع الهدف من تمريرة سحرية إلى موديست الذي أسكن الكرة على يسار حارس الفريق التنزاني.

سجل عمرو السولية، لاعب الأهلي، هدفاً في مباراة الفريق ضد سيمبا التنزاني في الدقيقة 47، بتمريرة من أنتوني موديست وتسديدة من حدود منطقة الجزاء في الجهة اليمنى للمرمى.

أضاع رضى سليم فرصة تسجيل الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 68، قبل أن يلوح حكم الراية بتسلل على اللاعب المغربي. وسدد كهربا هدفًا على مرمى سيمبا في الدقيقة 87، لكن حارس المرمى التنزاني تصدى للكرة. ودخل كريم الدبيس بدلا من علي معلول في الدقيقة 90 من مباراة الفريق.

وفي الدقيقة الخامسة من الوقت البديل، حصل الأهلي على ركلة جزاء بفضل تعرض حسين الشحات لعرقلة من قبل مدافع سيمبا. تم التوقف في المباراة لعلاج الشحات، وقام محمود كهربا بتنفيذ الركلة في الدقيقة التاسعة من الوقت البديل وأحرز الهدف الثاني للأهلي متجاوزًا حارس مرمى سيمبا، سمين أيوب.

تم تشكيل فريق الأهلي كما يلي: مصطفى شوبير حارس مرمى، ومحمد هاني ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم وعلي معلول في خط الدفاع، ومروان عطية وأحمد نبيل كوكا وعمرو السولية في خط الوسط، ورضا سليم وحسين الشحات وأنتوني موديست في خط الهجوم.

تواجد لاعبو الكرة الذين لم يشاركوا في المباراة الأساسية لفريق الأهلي على مقاعد البدلاء وهم: محمود متولي ومحمود كهربا وأكرم توفيق وبيرسي تاو وأحمد عبد القادر وحمزة علاء ومحمد مجدي أفشة وطاهر محمد طاهر وكريم الدبيس.

لعب الفريقان تسع مباريات خلال خمس مواجهات في تاريخ لقاءاتهما في بطولات الأندية الإفريقية، حيث فاز الأهلي في أربع مباريات وحقق سيمبا الفوز في ثلاث مباريات، وتعادل الفريقان في مباراتين. سجل لاعبو الأهلي ثلاث عشر هدفاً بينما سجل لاعبو سيمبا سبعة أهداف.

في المواجهة الأولى في ذهاب دور الستة عشر لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكئوس 1985 في دار السلام، فاز نادي سيمبا بهدفين مقابل هدف واحد للنادي الأهلي، سجل الهدف الوحيد للأهلي اللاعب محمود الخطيب، أما في لقاء العودة في القاهرة، فاز النادي الأهلي بنتيجة 2-0، سجل الأهداف للأهلي كل من محمود الخطيب وزكريا ناصف.

في الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أفريقيا 2018-2019، حقق الأهلي فوزًا كبيرًا على مضيفه بنتيجة 5-0، حيث سجل كريم وليد “ندفيد” هدفين، وأحرز عمرو السولية وعلي معلول وجونيور أجايي هدفًا لكل منهم. وفي المباراة الأخرى، فاز سيمبا بهدف نظيف على دار السلام.

في المواجهة الثالثة للمجموعات في بطولة دوري أبطال أفريقيا 2020-2021، حقق نادي سيمبا الفوز بنتيجة 1-0 في مباراته بمدينة دار السلام، بينما حقق الأهلي الفوز بنتيجة 1-0 في مباراته بمدينة القاهرة، وسجل الهدف اللاعب محمد شريف.

في الدور ربع النهائي من بطولة السوبر ليج الأفريقي، انتهت المباراة الرابعة بتعادل الفريقين بهدفين لكل فريق في اللقاء الأول الذي جرى في دار السلام. سجل رضا سليم ومحمود كهربا أهداف الأهلي. وفي المباراة الثانية في القاهرة، تعادل الفريقان مجددًا بهدفٍ لكل فريق وسجل كهربا هدف الأهلي.

في الجولة الخامسة من دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا لهذا الموسم 2023-2024، فاز الأهلي في مباراة الذهاب 1-0 وسجل هدف الفوز أحمد نبيل كوكا.

تذكر أن الفائز في مباراة الذهاب والإياب سيواجه في نصف النهائي الفائز بين فريقي بيترو أتليتكو الأنغولي ومازيمبي الكونغولي. انتهت مباراة الذهاب في الكونغو بتعادل الفريقين بدون أهداف.