رياضة

الأهلي في نهائي دوري ابطال افريقيا بعد الفوز على مازيمبي بثلاثية نظيفه

الأهلي يفوز على مازيمبي بثلاثية نظيفة بأهداف محمد عبد المنعم ووسام أبو علي وأكرم توفيق.

مباراة الذهاب في الكونغو انتهت بالتعادل السلبي، وأدار مباراة الذهاب في الكونغو الكيني بيتر واليرو كاماكو كحكم ساحة، وساعده جيليبرت شيرويتو وستيفان أونيانجو، والجامبي لامين جيمي حكماً رابعاً، وحكم الفيديو ماريا ريفيت من موريشيوس، والجزائري لافلور بيمبلا كحكم مساعد.

تشكيل الأهلي أمام مازيمبي

وضمت تشكيلة الأهلي الأساسية: مصطفى شوبير، وعلي معلول، ومحمد عبد المنعم، ورامي ربيعة، ومحمد هاني، وأكرم توفيق، وعمرو السولية، وأحمد نبيل كوكا، وبيرسي تاو، وأحمد عبد القادر, وسام أبو علي

ملخص الشوط الأول

سيطر الأهلي على مجريات اللعب منذ البداية، حيث صنع السولية، وأكرم توفيق وعبد القادر العديد من الفرص الخطيرة، لكن دفاع الضيوف أنقذها.

لم يضيع الأهلي وقتًا طويلًا حيث سقط الحارس الكونغولي على الأرض في أكثر من مناسبة.

وواصل الأهلي ضغطه أمام المرمى، بينما واصل مازيمبي الضغط على مرمى الأهلي من حين لآخر.

تعرض أكرم توفيق للإصابة ونزل الجهاز الطبي لعلاجه لكنه ظل مشاركًا في المباراة واستمر الأداء الهجومي للأهلي حتى انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ملخص الشوط الثاني

في بداية الشوط الثاني، أهدر الأهلي فرصًا محققة في الشوط الثاني عن طريق تاو وعبد القادر، وفي الدقيقة 50، حصل مازيمبي على ركلة حرة داخل منطقة الجزاء من عرضية إبراهيم كيتا قابلها أوسكار تشيكومبو بتسديدة من الجهة اليمنى أبعدها أكرم توفيق من على خط المرمى، لينجح الأهلي في تفادي استقبال هدف.

وعاد حارس مازيمبي إلى عادته في إهدار الوقت، حيث استغرق أكثر من دقيقتين لتلقي العلاج، وألغى الحكم الكيني هدف الفريق الكونغولي في الدقيقة 58 عندما سدد جويل بيا كرة رأسية بعد عودة تقنية الفار.

ودخل إمام عاشور في الدقيقة 63 بدلًا من عمرو السولية الذي أصيب في مباراة مصر ونيوزيلندا الودية في 23 مارس الماضي وغاب لعدة أسابيع، وأنقذ حارس مرمى المنافس تسديدة بيرسي تاو التي تصدى لها الحارس الكونغولي.

واصل الأهلي ضغطه على مرمى مازيمبي وأحرز محمد عبد المنعم الهدف الأول للأهلي في الدقيقة 68 برأسية رائعة من كرة عرضية من علي معلول.

بعد هذا الهدف، حاول مازيمبي العودة في المباراة وضغط من أجل تسجيل هدف التعادل، وحاول الأهلي إضافة هدف آخر، ونجح وسام أبو علي في تسجيل الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 83 من تمريرة سحرية من علي معلول.

وفي الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني دخل القبة بديلًا لوسام أبو علي في الدقيقة 88 وضغط بقوة من أجل تسجيل هدف التقدم، ولكن محمد عبد المنعم تلقى بطاقة صفراء بسبب التحام مع أحد لاعبي مازيمبي، وشارك محمود متولي بدلًا من علي معلول في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع, حصل متولي على بطاقة صفراء للخشونة ثم حصل عبد القادر على بطاقة صفراء أخرى.

في آخر 12 دقيقة من الوقت بدل الضائع، تألق أكرم توفيق في استقبال تمريرة من أمام عاشور وسددها ببراعة في الشباك مسجلاً الهدف الثالث، لتنتهي المباراة بفوز الأهلي بثلاثية نظيفة وتأهله للنهائي القاري.