رياضة

الأهلي فى مهمة حسم التأهل بعد سلسلة التعادلات.. وسام أبوعلى يقود التشكيل المتوقع

ينتظر عشاق كرة القدم بفارغ الصبر ابتداءً من الساعة السادسة مساءً اليوم، الجمعة، لمتابعة المباراة المهمة بين الأهلي وميدياما الغاني في الجولة الخامسة من دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا. سنقدم في السطور التالية أهم المعلومات حول هذه المباراة.

يتواجد فريق الأهلي في المجموعة الرابعة من بطولة دوري أبطال أفريقيا مع أندية شباب بلوزداد الجزائري، ويانغ أفريكانز التنزاني، وميدياما الغاني.

بدأ النادي الأهلي مشواره في النسخة الحالية من دوري أبطال أفريقيا بتجاوز عقبة فريق سانت جورج الإثيوبي بفوزه ذهاباً بثلاثية دون رد وإياباً برباعية دون رد. ثم حقق الفريق الأحمر انتصاراً بثلاثية دون رد على فريق ميدياما الغاني في أول جولة من دور المجموعات في استاد السلام. وفي المباراتين التاليتين، تعادل الأهلي مع يانج أفريكانز التنزاني وشباب بلوزداد الجزائري بدون أهداف في القاهرة والجزائر على التوالي.

3_شارك فريق ميدياما الغاني في مباريات الدور التمهيدي للبطولة، حيث تغلب على فريق ريموستارس النيجيري في مباراة الذهاب بهدف نظيف وخسر في مباراة الإياب بنتيجة مماثلة، ولكنه تأهل للدور التالي بفضل ركلات الترجيح بنتيجة 3-2. بعد ذلك، التقى فريق حوريا الغيني في دور الـ 32 وفاز في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وخسر في مباراة الإياب بهدفين مقابل هدف واحد، ليتأهل إلى دور المجموعات. في الجولة الأولى من دور المجموعات، خسر ميدياما أمام الأهلي بثلاثة أهداف دون رد، ثم فاز على شباب بلوزداد بنتيجة 2-1، ثم تعادل مع يانج أفريكانز بنتيجة 1-1، قبل أن يخسر مجددًا أمام يانج أفريكانز بثلاثة أهداف دون رد.

سبق للأهلي اللعب ضد ميدياما الغاني مرة واحدة في النسخة الحالية لدوري أبطال أفريقيا وفاز الأحمر بثلاثية دون أي رد من الفريق الآخر.

يلعب الأهلي ضد ميدياما في المباراة الثامنة عشرة ضد أندية غانا، حقق الأهلي 7 انتصارات وتعادل في 5 مباريات وخسر 5 آخرين.

تبلغ قيمة التسويق للنادي الأهلي 32.48 مليون يورو ، بينما تصل قيمة التسويق لميديما الغاني إلى 205 آلاف يورو.

ظل الأهلي حافظًا على سجله المنتصر في دوري أبطال أفريقيا منذ خسارته أمام صن داونز الجنوب أفريقيا في مرحلة المجموعات الموسم الماضي، بالتحديد في 11 مارس 2023، حيث انتهت المباراة بفوز الخصم 5/2، ومنذ ذلك الحين لم يتلقى أي هزيمة.

منذ تلك الفترة، لعب الأهلي 14 مباراة في دوري أبطال أفريقيا، حقق الفوز في 9 مباريات وتعادل في 5 مباريات، ولم يتلقى أي هزيمة. سجل الفريق 27 هدفا واستقبل 3 أهداف فقط.

يتطلع الأهلي، حامل لقب النسخة السابقة من دوري أبطال أفريقيا، إلى الفوز على الوداد المغربي والفوز باللقب للمرة الثانية عشرة في النسخة الحالية من البطولة.

10- يحتل النادي الأهلي المركز الأول في قائمة الأندية الأكثر تتويجاً ببطولة دوري أبطال أفريقيا بـ 11 لقبًا، بينما يأتي الزمالك في المرتبة الثانية بـ 5 ألقاب بالتساوي مع مازيمبي الكونغولي.

يمكن متابعة جميع مباريات الأهلي في مجموعات دوري أبطال أفريقيا 2024 عبر قنوات “بي إن سبورتس”، الناقل الحصري للمسابقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تغيب عن الأهلي الليلة أمام ميدياما الغانية عدد من اللاعبين، حيث يغيب محمد الشناوي ومحمود متولي وخالد عبد الفتاح واليو ديانج وأحمد نبيل كوكا وأحمد عبد القادر بسبب الإصابة، ومروان عطية بسبب الإيقاف، ومحمود كهربا بسبب حضور حفل زفاف شقيقته، بالإضافة إلى غياب محمود الزنفلي وعمر كمال عبد الواحد بسبب عدم القيد الأفريقي.

يبدو أن تشكيلة الأهلي المتوقعة أمام ميدياما الغاني تتكون من:

حراسة المرمى: مصطفى شوبير.

التشكيلة الدفاعية تضم محمد هاني، محمد عبد المنعم، ياسر إبراهيم، وعلي معلول.

في الوسط: عمرو السولية، أكرم توفيق، وإمام عاشور.

تكون خط الهجوم مكونًا من بيرسي تاو، وسام أبو علي، وحسين الشحات.

14_ لعب الأهلى تحت إشراف المدرب السويسري مارسيل كولر 82 مباراة، فاز في 54 منها، وتعادل في 20، وخسر في 8. سجل لاعبوه 147 هدفا واستقبلت شباكه 49 هدفا. حافظ على نظافة مرماه في 47 مباراة. نال كولر خمسة ألقاب مع الأهلي، منها السوبر المحلي ثلاث مرات وكأس مصر ودوري أبطال أفريقيا والدوري الممتاز، إضافة إلى المركز الثالث في كأس العالم للأندية.

تبقى للنادي الأهلي مباراتان في دور المجموعات، الأولى خارج ملعبه أمام فريق ميدياما من غانا، والثانية في القاهرة مع يانج أفريكانز من تنزانيا.

فوز الأهلي على ميدياما ويانج أفريكانز يضمن له التأهل بسهولة من مجموعته في دوري أبطال أفريقيا كمتصدر، دون الحاجة للاهتمام بالنتائج الأخرى.

يمكن للمارد الأحمر التأهل رسمياً إلى ربع نهائي البطولة القارية بفوزه في مباراة واحدة فقط، حيث سيتصل برصيده إلى 9 نقاط ويؤكد تأهله.

في المباراتين ضد ميدياما ويانج أفريكانز، التعادل مهم للأهلي للتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، حيث تصل نقاطه إلى 8 نقاط. ومن الضروري على الفريق الجزائري أن يفوز أو يتعادل مع بطلي تنزانيا وغانا لضمان التأهل.

للمرة الأولى منذ موسم 2012-2013، يتعادل الأهلي في ثلاث مباريات متتالية في دوري أبطال أفريقيا، بعد أن كان قد تعادل في أربع مباريات متتالية في ذلك الموسم.

للمرة الثالثة على التوالي ، يكتفي الأهلي بالفوز بمباراة واحدة فقط في أول 3 جولات من دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا.

رفع النادي الأهلي رصيده إلى 6 نقاط في الصدارة، ويتبعه يانج أفريكانز التنزاني وشباب بلوزداد برصيد 5 نقاط، بينما يحتل ميدياما المركز الأخير برصيد 4 نقاط.