فن

افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان اسوان الدولى لأفلام المرأة

افتتحت فعاليات مهرجان أسوان الدولي الثامن لأفلام المرأة في مصر يوم السبت الماضي، حيث تم عرض 76 فيلمًا روائيًا طويلًا وقصيرًا من بينها فيلم الافتتاح “بنات ألفا” للمخرجة التونسية خواطر بن هنية.

وقد وصل الفيلم، المأخوذ عن قصة حقيقية، إلى التصفيات النهائية لجائزة الفيلم العالمي في حفل توزيع جوائز الأوسكار في يناير الماضي، كما فاز بسلسلة من الجوائز في مهرجانات سينمائية عربية ودولية مرموقة.

كرّم المهرجان الممثلة غادة عادل، والمخرجة هالة خليل ومنى الصبان من مصر، والممثلة الفنلندية ألما بويستي، التي وصلت إلى القاهرة يوم الجمعة ولكنها اضطرت للعودة إلى بلادها على وجه السرعة بسبب ظرف طارئ.

وفي كلمة الافتتاح، قالت السفيرة مرفت الطراوي، رئيس مجلس أمناء المهرجان، إن تنظيم المهرجان كان محتاراً بين إقامته كما كان مقرراً أو تأجيله بسبب الحرب الدائرة في قطاع غزة.

“لأن مهرجاناً كهذا هو صرخة سلام ومحبة بين الشعوب”.

يعرض المهرجان، الذي يستمر حتى 25 أبريل الجاري، 10 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و20 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، وأربعة أفلام في مسابقة الأفلام المصرية، و10 أفلام في مسابقة ‘أفلام ذات تأثير’ التي تنظم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وبالإضافة إلى عروض الأفلام، يستضيف المهرجان ندوة بعنوان “السينما الفلسطينية من المسافة صفر” لمناقشة السينما الفلسطينية الجديدة منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

وتحل تونس ضيف شرف المهرجان، حيث سيخصص المهرجان قسماً لخمسة أفلام قصيرة، بالإضافة إلى تكريم المخرجة التونسية خانة عطية التي انتخبت رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

كما كرّم المهرجان الممثلة والمنتجة هند صبري باعتبارها واحدة من أبرز النساء في السينما التونسية.

وقالت هند في كلمة لها في هذه المناسبة: “بالنسبة لي، السينما بالنسبة لي هي المرأة، ولا يمكنني أن أقف هنا اليوم وأقبل هذا التكريم نيابة عن السينما التونسية دون أن أتذكر المخرجة الراحلة مفيدة التلاتولي التي أنتجت معها فيلم “صمت القصر” عام 1994.