صحة

احذر الإكثار منه.. مشروب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد

وفقًا لدراسة حديثة، توصلت إلى أن تناول علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85٪.

أجروا علماء بحثًا في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن يتبع مجموعة من النساء اللاتي تجاوزن سن الخمسين لأكثر من 20 عامًا. وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي يتناولن علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الكبد.

نتائج الدراسة بالأرقام

إن النساء اللواتي تناولن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 في المائة.

كانت النساء اللواتي تشربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68 في المئة مقارنة باللواتي يشربن ذات المشروب ثلاث مرات أو أقل في الشهر.

توصلت الدراسة إلى أن نسب الإصابة بسرطان الكبد وصلت إلى 18 حالة لكل 100 ألف امرأة تتناولن مشروبات سكرية واحدة أو أكثر يومياً.

وأشار الباحثون إلى أن دراستهم لم تكشف بشكل محدد عن العلاقة بين استهلاك المشروبات الحلوة المحلاة بالسكر وأمراض الكبد، ولكن هناك بعض الفروض المحتملة لهذه العلاقة تتمثل في السمنة وزيادة مستويات السكر في الدم بشكل كبير وتجمع الدهون حول الكبد.