صحة

أكثر 7 أطعمة تسبب اضطراب المعدة في شهر رمضان

اضطراب المعدة هو من أكثر المشكلات شيوعًا التي تواجهها الكثير من الناس خلال شهر رمضان، ويحدث هذا بسبب تناول الطعام بطريقة غير صحية، مما قد يؤدي إلى حدوث الإسهال والانتفاخ والإمساك، وفي بعض الحالات قد يحدث التسمم الغذائي. لذا، توصي الهلال الأحمر بتجنب بعض الأطعمة والمشروبات خلال فترة الصيام للوقاية من اضطرابات المعدة.

1- الأكلات المقلية:
طهي الطعام في الزيت يمنع الجسم من التخلص من السوائل بسهولة، ويقلل من فوائد العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الصحي. لهذا السبب، يُنصح بتناول الطعام المشوي أو المسلوق بدلاً من الطعام المقلي في الزيت.

2- الأكل المالح:
تعتبر الأطعمة المالحة مثل المخللات ثقيلة على الجهاز الهضمي، ومن الصعب هضمها، مما يمكن أن يتسبب في إرهاق الكبد وزيادة العطش أثناء الصيام إذا تم تناولها خلال وجبة السحور.

3- الإكثار من شرب الماء على الإفطار:
هذا الأمر يسبب انتفاخ البطن ويجعل العصارة الهضمية مخففة، مما يجعل عملية الهضم تأخذ وقتًا طويلاً، فضلاً عن أن شرب الكثير من الماء يسبب صعوبة في الهضم.

4- البهارات والتوابل:
تعرض تناول الطعام الذي يحتوي على العديد من البهارات والتوابل المعدة للإصابة بالقرحة وصعوبة الهضم.

5- شرب الشاي بكثرة:
شرب الشاي بكميات كبيرة، خاصة خلال وجبة السحور، يسبب فقدان الجسم للأملاح والمعادن التي تحتاجينها خلال فترة الصيام.

6- تناول المشروبات الغازية:
تعتبر المشروبات الغازية ضارة بالمعدة بشكل كبير، خاصة إذا تناولت صباحًا، نظرًا لاحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب اضطرابات معوية.

7- الحلويات الجاهزة:
تناول الكثير من الحلويات الجاهزة يمكن أن يؤدي إلى تدهور الصحة مثل زيادة الحموضة والغازات والانتفاخ، بالإضافة إلى زيادة الوزن وخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.